معلومات لا تعرفها عن كهف وادى سنور.. سر اكتشافه بعد 40 مليون سنة من تكوينه

الخميس، 08 أغسطس 2019 07:00 ص
معلومات لا تعرفها عن كهف وادى سنور.. سر اكتشافه بعد 40 مليون سنة من تكوينه
كهف وادى سنور

من أهم المزارات السياحية فى مصر، لقربه من القاهرة، له تاريخ عريق، هو كهف وادي سنور بمصر، المتواجد تحت سطح الأرض  منذ العصر الإيوسينى أى منذ 40 مليون سنة.
 
تقع محمية كهف وادى سنور على بعد 70 كيلومترا شرق مدينة بني سويف وحوالي 200 كيلو مترا عن القاهرة ، يتم الوصول إليها من الطريق الإسفلتي بني سويف – المنيا الصحراوي، ويتم الاتجاه عند قرية سنور بشرق نهر النيل الكيلو 18 إلى الكهف على الطريق الصحراوي الممهد، والذي يُعرف بدرب الرخام البحري، أو درب الرخام القبلي لمسافة 50 كيلو متر.
 
عند الدخول لهذه الكهف، سترى جمال طبيعة لم تراه في أي دولة بالعالم، وهو ما تتمتع به بعض المناطق بمصر؛ بل وتحديدا بصعيدها فى محافظة بنى سويف.
 
كهف وادي سنور يعتبر أقدم محمية في العالم بعد أن أعلن رسميًا محمية طبيعية في عام 1992، يمتلئ بتراكيب جيولوجية تعرف بالهوابط والصواعد من حجر الالباستر تتخذ أشكال رائعة، كذلك فإنه يمتد داخل الأرض لمسافة 700 متر بعد أن يصل لعمق 15 متر واتساعه حوالي 15 متر وهو مكون من ترسيبات كلسيه في أشكال مختلفة عن بعضها البعض كما يعتقد الجيولوجيون انه يوجد كهف أخر تحت كهف سنور ولكن لم يكتشف بعد.
 
قصة اكتشاف الكهف
 
كهف سنور تم اكتشافه سنة 1991 بالصدفة، أثناء بحث عمال المحاجر عن خام الألباستر وقيامهم بعمليات التفجير بالمحجر رقم 54 ظهرت لهم فتحة فى جدار الكهف، ليجدوا داخل الفتحة جمال لم يروه من قبل، ليظهر لهم الكهف وما به من الألباستر فى صورة براقة تتلألأ في الظلام كـ كرستالات أو الماسات.
 
وبعدها بسنة "سنة 1992"  تم إعلان الكهف محمية طبيعية للحفاظ عليها من التدهور نظرا لما يحويه كهف سنور من تكوينات جيولوجية فريدة تكونت خلال العصور الجيولوجية المختلفة حيث أنه يرجع إلى العصر الإيوسيني الأوسط أي منذ نحو 40 مليون سنة.
 
اكتشف العلماء أن التكوينات الطبيعية للكهف نادرة جدا في العالم مما جعل له أهمية عالمية ولندرته أصبح مزارا عالميا متفردا ثقافيا وعلميا بالنسبة للباحثين والدارسين في علم الجيولوجيا.
 
فلا يوجد مثيل له إلا في كهف واحد يوجد في ولاية فيرجينيا الأمريكية والتكوينات الصخرية التي به تكونت عبر ملاين السنين علاوة على اكتشاف سد اثري من العصر الروماني يبعد عن الكهف بحوالي 2.5 كيلو متر جنوب شرق كهف وادي سنور.
 
الكهف يمتد نحو 700 متر في باطن الأرض بعمق 15 مترًا ويصل اتساعه إلى 15 متر تقريبا وهو تكون نتيجة تفاعلات كيميائية مع المياه الجوفية التي نتج عنها تكلسات رائعة الجمال وبه اغلي أنوع رخام الالباستر في العالم والذي تصنع منه أواني الزينة ويحتوي على الصواعد والهوابط والستائر والعماويد الرائعة الجمال وهو عبارة عن حجرتين كبيرتين جدا وبها التكلسات على اشكال رائعة مثل الشعب المرجانية والفاكهة كالكمثرى والجزر وجذوع الشجر وهو عموما شكله هلالي وحوله طرق دائرية وجبال صخرية تزيد من جماله وروعته.
 
 
WhatsApp Image 2019-08-07 at 4.10.04 PM
 
WhatsApp Image 2019-08-07 at 4.10.05 PM

 

WhatsApp Image 2019-08-07 at 4.10.06 PM (1)
 
WhatsApp Image 2019-08-07 at 4.10.06 PM
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق