السعودية وواشنطن يد واحدة لحماية «الملاحة» في مياه الخليج

الخميس، 08 أغسطس 2019 01:22 م
السعودية وواشنطن يد واحدة لحماية «الملاحة» في مياه الخليج
محمد بن سلمان ومايك بومبيو - أرشيفية

في الوقت الذي تتعرض فيه المملكة العربية السعودية لاتهامات وإدعاءات حول مجهوداتها في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للتطرف والتشدد، تأتي التصريحات والإشادات من قبل بعض الأطراف الدولية لتنسف جميع ما تتعرض له السعودية من مزاعم مُحاولة التشكيك في دورها الفاعل والمستمر.

هذا ما أكده وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في اتصال هاتفي أجراه مع ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان في وقت باكر من صباح اليوم الخميس، مشيدًا بجهود المملكة في مواجهة العديد من التحديات التي تشهدها المنطقة بأكملها.

وأكدت المتحدثة الأمريكية، مورجن أورتاجوس في بيان لها، أن الاتصال بين الجانبين تضمن التباحث حول ملفات الأمن البحري بالخليج وضرورة التعزيز في هذا الصدد، إلى جانب الملف اليمني وأذرع الإرهاب في المنطقة، لافتة إلى ما تشهده المنطقة من تزايد حدة التوتر والحاجة المُلحة إلى تعزيز حرية وسلامة الملاحة.

وبحسب البيان الأمريكي فإن الجانبين جددا دعمهما لجهود ومساعي المبعوث الأممي الخاص في اليمن، مارتن جريفيس للدفع بالعملية السياسية باليمن.

وفي سياق متصل دعا تقرير أمريكي استشاري بحسب «رويترز» السفن التجارية التي ترفع العلم الأمريكي إلى تنبيه الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية والبحرية البريطانية في حال حدوث أي نشاط مشبوه، مع التأكيد على عدم محاولة الطواقم للمقاومة بالقوة في حال تعرضها لمكروه ما، لافتًا إلى وجوب أن تُرسل تلك السفن إلى واشنطن والسلطات البحرية البريطانية لخطط المرور الخاصة بها عبر مياه الخليج ومضيق هرمز.

كما أعرب «بومبيو» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني دومينيك راب عن ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية إلى قوة حماية الملاحة البحرية في الخليج.

يذكر أن مياه الخليج شهدت توترات متصاعدة خلال الأشهر القليلة الماضية ما يهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية، ما أدى إلى تكاتف خليجي أمريكي للتصدي لما تواجهه السفن التجارية العابرة لهذه المياه الإقليمية من تهديدات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق