تحذير لرئيس الوزراء البريطاني من "خيانة" في البريكست

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 09:00 م
تحذير لرئيس الوزراء البريطاني من "خيانة" في البريكست
بوريس جونسون

في ظل تأكيدات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل كما هو محدد، تأتي التحذيرات بأن بريكست دون اتفاق أمر يُمثل خيانة للتصويت السابق والذي تم في عام 2016 لصالح الانفصال عن الإتحاد الأوروبي.

وفي مقال نشرته صحيفة «ذي تايمز» البريطانية وجه وزير المالية البريطاني السابق، فيليب هاموند تحذير لـ«جونسون» حول هذا الشأن موضحًا أن الإدعاء بأن الناخبين الذين صوتوا للخروج من البريكست بدون اتفاق يُعد تمويه لحقيقة الأمر.

والجدير بالذكر أن حملة الاستفتاء التي صوت فيها 52% من البريطانيين من الخروج من الاتحاد البريطاني لم كن شروط الخخروج مطروحة خلال نقاشاتها.

«جونسون» والذي تولى خلفًا لتريزا ماي رئاسة الحكومة البريطانية في 24 يوليو الماضي كان قد أكد على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي سواء نجحت أو لا في إعادة التفاوض على اتفاق الخروج الذي كانت «ماي» قد توصلت له مع المفوضية الأوروبية.

وتعارض شخصيات إستراتيجية هامة رئيس الوزراء البريطاني والذي لم يستبعد إمكانية تعليق البرلمان في أكتوبر لمنع النواب من عرقلة الخروج بلا اتفاق.

ويرى وزير المالية السابق أن «جونسون» يتبنى موقفًا وصفه بـ «المدمر» لإعادة التفاوض، ويدفع بريطانيا باتجاه خروج بلا اتفاق، بمطالبته «بسحب كامل» للفقرة المثيرة للجدل حول الحدود في إيرلندا، وليس بإدخال «تعديلات مطلوبة» عليها.

هذا وصرح رئيس مجلس العموم البريطاني، جون بركاو الثلاثاء الماضي، قائلًا: «إذا كانت هناك محاولة للالتفاف على البرلمان أو تجاوزه ...  فسأبذل أقصى جهودي لمنع ذلك».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق