الدوري المصري بمذاق شمال أفريقي.. خريطة المحترفين الأفارقة لم تعد كما كانت

الجمعة، 16 أغسطس 2019 05:00 م
الدوري المصري بمذاق شمال أفريقي.. خريطة المحترفين الأفارقة لم تعد كما كانت
فرجاني ساسي وعلي معلول

 
فجأة وبدون سابق إنذار تحولت دفة أندية الدوري المصري إلى شمال إفريقيا في اختيار المحترفين، بدلا من وسط وغرب إفريقيا من محترفي غانا ونيجيريا وكوت ديفوار، والأمر ظهر بشكل كبير في ناديي القمة الأهلى والزمالك فى آخر موسمين، إضافة لتوافد عدد كبير من لاعبى أوغندا خلال العام المقبل.
 
ودائما كانت الأندية المصرية تعتمد دائما على لاعبى غانا ونيجيريا، حتى تسعينيات القرن الماضي، بعدها تطورت قليلا نحو أنجولا في الألفينيات، وكان أبرزهم الثنائي الأنجولى فلافيو وجليرتو لاعبا الأهلى، والذين تألقا في فترة طويلة مع المارد الأحمر فى الألفية الجديدة بعدما سطرا تاريخا كبيرا مع القلعة الحمراء وحققا العديد من البطولات المحلية والقارية.

وتغيرت الخريطة تماما فى الوقت الحالى، مع وجود السيولة المالية، وهو أمر سهل من احتراف اللاعبين المغاربة والتوانسة فى الدورى المصرى، بعدما كانوا يرفضون ذلك سابقًا، ففي الزمالك وحده، ثلاثة لاعبين مغاربة، وهم خالد بوطيب وأشرف بن شرقى ومحمد بوناجم فى صفوف المنتخب المغرب، وثنائى تونسى وهم حمدى النقاز وفرجانى ساسى مع الأبيض أيضًا، فى الوقت الذى يتواجد فيه التونسى على معلول بالأهلى والمغربى وليد أزارو بالقلعة الحمراء أيضا.
 
ورغم ظهور أكثر من لاعب من شمال أفريقيا فى بعض أندية الدورى الممتاز إلا أن اللافت للنظر تواجد عدد كبير من لاعبى اوغندا بالدورى المصرى بعد ظهورهم بشكل جيد خلال الموسمين الماضيين وخوضهم لكأس الأمم الأفريقية فى أخر نسختين، وهو ما جعل أندية الدورى تتصارع على التعاقد معهم خاصة أندية الوسط بسبب قلة المقابل المادى الذى يحصلون عليه، نرصدهم فى التقرير التالى: -

بيراميدز
انضم الأوغندى لومالا عبده والذي يبلغ من العمر 22 عاما إلى بيراميدز قادما من كالمار السويدي، بعد انتهاء بطولة أمم أفريقيا للمشاركة مع الفريق بالكونفيدرالية الأفريقية بناء على طلب من الفرنسى ديسابر المدير الفنى الحالى لبيراميدز والسابق لمنتخب اوغندا .

مصر المقاصة
تعاقد فريق المقاصة مع خالد اوتشو لمدة موسمين، الذي شارك مع منتخب اوغندا فى بطولة الأمم الأفريقية، وقدم مستويات مميزة .

طلائع الجيش
تعاقد طلائع الجيش مع حسن واساوا الموسم الماضي قادمًا من الشرطة العراقي لمدة موسمين.

الاتحاد السكندري
أعلن الاتحاد عن التعاقد مع إيمانويل أوكوي مهاجم المنتخب الأوغندي، حيث أحرز هدفين لمنتخب أوغندا فى بطولة أمم أفريقيا، وتم اختياره أيضًا كأفضل لاعب فى مباراتين خلال مشوار منتخب بلاده بالبطولة.
 
سموحة
يتواجد يريك نسيبامبي من أوغندا مع فريق سموحة، حيث تعاقد سموحة في يونيو من العام الماضي مع ديريك نسيمبامبي من صفوف كمبالا سيتي لمدة 3 سنوات.
 
طنطا
نجح مسئولو نادي طنطا الصاعد حديثا للدوري الممتاز، في التعاقد رسميا مع تاديو لوانجا، لاعب خط وسط نادي فيبرس الأوغندي، خلال فترة الإنتقالات الصيفية الجارية.
 
فى الوقت نفسه مازالت أندية المؤخرة تثق فى إمكانيات لاعبى نيجيريا وغانا والكاميرون الذى يكونوا أصحاب خبرات قبل الحضور للدورى وخاصة فى الشق الهجومى الذى ينجح فيه لاعبا غانا ونيجيريا من التألق والظهور الجيد. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق