س & ج تفاصيل إنشاء 4 محاور نيلية بمحافظة أسوان بتكلفة 5.7 مليار جنيه

الأحد، 18 أغسطس 2019 05:00 ص
س & ج تفاصيل إنشاء 4 محاور نيلية بمحافظة أسوان بتكلفة 5.7 مليار جنيه
أمل عبد المنعم

يتم في الوقت الحالي أعمال إنشاء وتنفيذ كل من محاور كلابشة على النيل ومحور بديل خزان أسوان ومحور دراو على النيل بمحافظة أسوان، ومحور قوص على النيل بمحافظة قنا، وذلك بإجمالي تكلفة لهذه المشروعات تبلغ 5.7  مليار جنيه، لذلك يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذه المحاور النيلية في سؤال وجواب:

 

- ما هي معدلات تنفيذ مشروع إنشاء محور بديل لخزان أسوان؟

 سيتم الانتهاء من هذا المشروع الهام خلال عامين، و يبلغ تكلفته الاجمالية 2 مليار جنيه و سيرتبط مع طريق أسوان- القاهرة الغربي الجاري تطويره، والذي سيكون جزء من محور القاهرة - كيب تاون.

كم يبلغ طول وعرض المحور؟


المحور يبلغ طوله 4.5كم وعرضه 30 متر بواقع 3حارة في كل اتجاه، وأن جزء المحور الذي يعبر  النيل يبلغ طوله 320م وسيكون بنظام الكابلات الملجمة .

- ما هي تفاصيل  محور دراو على النيل؟

سيربط  بين الطريق الزراعى الشرقى "القاهرة - أسوان" بالطريق الصحراوى الغربى "القاهرة -أسوان" ويبلغ طوله 18 كم، بتكلفة  1.350 مليار جنيه، وسيساهم المحور في الخروج من الحيز الضيق انطلاقا للظهير الصحراوي الغربي للقضاء على ظاهرة التكدس.

- ما هي معدلات أعمال تنفيذ محور كلابشة على النيل شمال محافظة أسوان؟

يبلغ طول المحور 23 كم وتكلفته الإجمالية مليار جنيه، ويشتمل على 14 عمل صناعي لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف،  وسوف يتم الانتهاء منه في ديسمبر 2019.

- ما هو الهدف من إنشاء محور كلابشة؟

المحور سيساهم في خلق محور عرضى جديد لربط طريق القاهرة / أسوان الصحراوى الغربى بطريق القاهرة / أسوان الزراعى الشرقى، وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة غرب وشرق النيل ، وكذلك المساهمة فى دعم التنمية السياحية بمحافظة أسوان.

- ماهي معدلات تنفيذ محور قوص على النيل بمحافظة قنا؟

يربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق ( القاهرة – أسوان ) الصحراوي الغربي، عابرًا نهرالنيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة قوص محافظة قنا بطول 19 كم، ويشمل على 27 عمل صنـاعي تساهم في حل التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف ومن المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذه قبل نهاية يونيو 2020، والذي تبلغ تكلفته الاجمالية 1.3 مليار جنيه.

- ما الهدف من إنشاء محور قوص على النيل؟

هذا المحور سيساهم في تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحرواى الغربى، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل الي غرب النيل والعكس.

- هل وزارة النقل تقوم بتنفيذ (7) محاور على النيل  في صعيد مصر؟

بالتأكيد والمحاور هي ( محور بديل خزان اسوان – دراو- -كلابشة- قوص – ديرود - سمالوط  – محور عدلي منصور ) بتكلفة 10 مليار جنيه وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل وتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق