مع احتفالات عيد العلم

نواب : مبادرة السيسي «يتعلم ويفكر ويبتكر» تؤكد اهتمامه بالعلماء والبحث العلمي

الأحد، 18 أغسطس 2019 12:00 م
نواب : مبادرة السيسي «يتعلم ويفكر ويبتكر» تؤكد اهتمامه بالعلماء والبحث العلمي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اهتماما كبيرا أبدته القيادة السياسية بالعلماء عندما احتفلت مصر اليوم بعيد العلم الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وكبار رجال الدولة لتكريم العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، والذين ساهموا بالأبحاث التى قاموا بها فى خدمة المجتمع.

كانت بداية احتفال مصر بعيد العلم فى 17 أغسطس منذ عام 1944، إلا أنه فى عام 1958 قام الرئيس لراحل جمال عبد الناصر بتغيير موعد عيد العلم إلى 21 ديسمبر وهو تاريخ افتتاح جامعة القاهرة فى عام 1908، وشهد احتفالات مصر بهذا اليوم تكريم الرئيس الراحل لكل من كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1965.

كان طه حسين أول من احتفي بهم فى عيد العلم فى عام 1958، ثم تلاه عباس العقاد 1959، ثم توفيق الحكيم 1960، وفى عام 2014 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى المبادرة القومية نحو بناء مجتمع مصر "يتعلم ويفكر ويبتكر" وهى المبادرة التي كان الرئيس قد كلف المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بإعدادها بهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الانسان المصرى.

من جانبها أكدت النائبة هالة أبو السعد، أن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على تكريم الأساتذة والعلماء من كل عام فى عيد العلم يؤكد مدى اهتمام وحرص القيادة السياسية المصرية على تشجيع العلماء وتقدير الإسهامات العلمية التى يقدمونها للوطن.

وأضافت، أن البحث العلمى يعد أحد أبرز العوامل التى تعتمد عليها الدول المتقدمة لتحقيق النجاحات فى مختلف المجالات، وبالتالى فإن الاهتمام بالبحث العلمى وتشجيع العلماء هو أمر لا مفر منه كى تشهد مصر مزيد من التقدم.

وأكد مصطفى بكرى عضو مجلس النواب علي أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعطى اهتماما خاصا بالعلم والبحث العلمى وخاصة أنه يدرك أن التقدم الاقتصادى والتنموى مرهون بالعلم و البحث العلمى.

وأضاف " بكري" : يأتى احتفال الرئيس بعيد العلم بعد أن شهدنا معه افتتاح عدد من المشروعات، تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

واختتم مصطفى بكرى قائلا: "البحث العلمى والاهتمام بالعلم هى واحدة من الأولويات الهامة للرئيس، كما أن زيادة المبالغ المخصصة للبحث العلمى كما هو وارد فى الدستور يعطى أهمية بالغة على أن مصر تسعى إلى منافسه حقيقة من خلال التقدم العلمى والتكنولوجى".

أما النائب سامى رمضان، فقد أكد أن عيد العلم هى فرصة مهمة للاهتمام وتدعيم البحث العلمى ليواكب التطور الهائل الذى يشهده العالم الفترة الراهنة، والذى كان له آثاره الإيجابية فى تطوير وتنمية العملية التعليمية ويساهم فى تكوين الثقافات والمفاهيم بصورة صحيحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة