البشير يدافع عن نفسه ويرفض اتهامات الفساد ويتحدث عن الهدايا.. ماذا قال للمحكمة؟

الإثنين، 19 أغسطس 2019 02:00 م
البشير يدافع عن نفسه ويرفض اتهامات الفساد ويتحدث عن الهدايا.. ماذا قال للمحكمة؟
الرئيس السوداني السابق عمر البشير

أجلت محكمة سودانية، محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، إلى السبت على خلفية اتهامه بالفساد إبان فترة حكمه التي استمرت ثلاثة عقود.
 
وفي وقت سابق من يوم الإثنين، وصل عمر البشير، من محبسه في سجن كوبر، إلى مقر المحكمة بالعاصمة الخرطوم، وسط حراسة مشددة.
 
تأتي أول جلسة لمحاكمة البشير بعد يوم من توقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان اتفاقا مع قوى إعلان الحرية والتغيير على إدارة المرحلة الانتقالية، التي ستسمر 3 سنوات و3 أشهر.
 
وبحسب نيابة مكافحة الفساد السودانية، فإن الرئيس السوداني السابق يواجه تهما تتعلق بحيازة المال الأجنبي واستلام هدايا بصورة غير رسمية، إضافة إلى اتهامات أخرى بالتحريض على قتل المحتجين والضلوع فيه.
 
وعقب الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالنظام السابق السوداني، عثر في منزل البشير على مبلغ نقدي بثلاث عملات، تصل قيمته إلى أكثر من 113 مليون دولار.
 
في غضون ذلك، تحدث عمر البشير، فى جلسة محاكمته، عن طبيعة الأموال التى عثر عليها بحوزته، مؤكداً أن جميعها «هدايا صرفت في أعمال خيرية»، ولا يوجد سجل لتدوين أوجه صرفها.
 
وقال البشير، في الجلسة التي عقدت بمعهد الدراسات القضائية والقانونية بالعاصمة السودانية الخرطوم ونشرت تفاصيلها بعض وسائل الإعلام المحلية: «المبلغ هدايا صرفت في أعمال خيرية لا أعرف أوجه صرفها ولا يوجد سجل لتدوين الصرف».
 
وأضاف عمر البشير: «المبالغ التي وجدت بحوزتي لا علاقة لها بالدولة بعضها منح لي من دول أخرى وتقدر بـ 25 مليون دولار». وتابع البشير في جلسة محاكمته: «ممتلكاتي عبارة عّن منزل بحي كافوري ومزرعة، وشقة، أما زوجتي فلها قطعتا أرض بكافوري ابتاعت سيارتها».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة