مسئول أمريكي يتهم إسرائيل بشن هجمات جوية ضد مخازن للأسلحة في العراق

السبت، 24 أغسطس 2019 05:00 م
مسئول أمريكي يتهم إسرائيل بشن هجمات جوية ضد مخازن للأسلحة في العراق
رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى

اتهم مسئولون أمريكيون إسرائيل بشن عدد من الهجمات الجوية علي منشأت ومستودعات للذخيرة تابعة للحشد الشعبي في العراق، حيث صرح مسئول مخابرات كبير فى الشرق الأوسط لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنه فى إحدى الضربات الإسرائيلية، التى نفذت فى 19 يوليو، استخدمت إيران مستودع أسلحة شمال بغداد لنقل الأسلحة إلى سوريا.
 
وقال المسؤول الأمريكى، إن الهجوم الإسرائلي شن خارج العراق وأسفر عن تدمير صواريخ موجهة يصل مداها نحو أكثر من 200 كيلومتر، تقدر قيمتها بملايين دولارات.
 
كانت أربع قواعد يستخدمها الحشد الشعبى العراقى الذى يضم فصائل شيعية  قد تعرضت لانفجارات غامضة خلال الشهر الماضى، كان آخرها الثلاثاء الماضى فى مقر قرب قاعدة بلد الجوية التى تأوى عسكريين أمريكيين شمال بغداد.
 
من جانبه أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقى فالح الفياض الذى يشغل أيضاً منصب مستشار الأمن الوطنى فى الحكومة العراقية علي إن التحقيقات الأولية وجدت أن الحوادث كانت بعمل خارجى مدبّر.
 
إلى ذلك، عقد مجلس الأمن الوطنى العراقى اجتماعه الدورى برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية عادل عبدالمهدى، وبحث المجلس المواضيع المعدّة لجدول أعماله، وأكد في  بيان له أن جميع التشكيلات العسكرية ومن ضمنها الحشد الشعبي كان لها الدور الكبير بمحاربة الإرهاب وتحرير الأراضي والمدن العراقية من الإرهاب وأن الحكومة العراقية مسؤولة عن حمايتها.
 
وشدد على ضرورة متابعة تطبيق قراره في جلسة التقييم الأمنى الخامسة المتعلق بإلغاء الموافقات الخاصة بتحليق جميع أنواع الطيران فى الأجواء العراقية إلا بموافقة القائد العام للقوات المسلحة العراقية أو من يخوله أصوليا، واتخاذ الإجراءات والخطوات الكفيلة بنقل الأسلحة والعتاد إلى أماكن خزن مؤمّنة خارج المدن.
 
وبحث المجلس تولى وزارة الدفاع العراقية وضع الخطط والإجراءات المناسبة لتسليح قيادة الدفاع الجوى بما يتناسب مع الوضع الحالى والمستقبلى. وأقر مجلس الأمن الوطنى السياسة الوطنية لتأهيل المجتمع بعد تحرير المدن من عصابات داعش الإرهابية.
 
من جهته نفى البنتاجون اتهامات الحشد الشعبى باستهداف مخازن الذخيرة، وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "لسنا متورطين في الانفجارات التي وقعت أخيرا فى العراق"، مضيفا أن الوجود الأمريكي في العراق هو لدعم جهود البلاد ضد المتطرفين.
 
من ناحية أري أصدر رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى الأسبوع الماضى أمرا بنقل جميع مخازن الذخيرة التابعة للقوات المسلحة العراقية أو الفصائل المسلحة خارج المدن، وألغى جميع التصاريح للرحلات الخاصة للطائرات العراقية أو الأجنبية، وهو ما يعني ضرورة موافقة رئيس الوزراء مسبقا على الطلعات الجوية بما فيها التي ينفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش الإرهابى.
 
وكان القيادي السابق في التيار الصدرى العراقى، بهاء الأعرجى، الذى شغل منصب نائب رئيس الوزراء فى الحكومة العراقية السابقة، ألمح إلى أن العتاد الموجود فى مخازن الحشد الشعبى العراقى، هو عبارة عن "صواريخ، وضعتها دولة جارة، أمانة عند العراق."

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة