صحيفة سوابق سوداء.. قائمة جرائم أيمن نور

السبت، 24 أغسطس 2019 01:31 م
صحيفة سوابق سوداء.. قائمة جرائم أيمن نور
أيمن نور

«صحيفة سوابقه سودا».. هذا هو لسان حال كل من تابع السجل الإجرامي للهارب أيمن نور رئيس مجلس إدارة قناة الشرق والذي سعي لتخصيص قناته للهجوم علي مصر، وجعلها منبرا لأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء الجماعة الإسلامية الهاربين لبث سمومهم ونشر الشائعات ضد الدولة المصرية طوال ال24 ساعة  

ولعل من أبرز التهم الموجهة لأيمن نور قضايا صدر فيها أحكام وأخرى مازالت تحقق فيها النيابة العامة، حيث صدر ضده العديد من الأحكام الفضائية منها ما هو بات ونهائى، ومنها ما هو صادر غيابيا أثناء هروبه فى تركيا، كما تحقق النيابة العامة فى عشرات البلاغات ضد «نور» بتهمة التحريض على العنف وبث الكراهية والتحريض.. ولعل من أبرز الاحكام الصادرة ضده.

1 ـ حكم بات بتهمة التزوير

فى 17 مايو من عام 2006، أقرت محكمة النقض الحكم بحبس أيمن نور بالسجن 5 سنوات بتهمة تزوير توكيلات مؤسسى حزب الغد، واستخدام محررات مزورة لتأسيس الحزب، ليصبح حكم بات ونهائى فى السجل الجنائى للمتهم.

2 ـ الحبس بتهمة التحريض

فى 17 أبريل من عام 2017، قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار هيثم الصغير، بحبس أيمن نور وعمر عفيفى 5 سنوات مع الشغل وغرامة 500 جنيه بتهمة إذاعة أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة.

وكانت النيابة العامة أحالت أيمن نور، والإخوانى عمر عفيفى  للمحاكمة الجنائية بتهمة الحصول على تمويل خارجى والتحريض ضد مؤسسات الدولة وإلحاق الضرر بمصلحة البلاد عن طريق بث برنامجه عبر القنوات الفضائية الإخوانية، مما تسبب فى تكدير السلم والأمن العام.

أما عن التهم الموجهة ضده فهي كالتالي:

1ــ التحريض على العنف

وجه لأيمن نور فى عشرات البلاغات المقدمة ضده تهمة التحريض على العنف وحدد القانون أن المحرض على الفعل يعاقب بنفس عقوبة مرتكبه سواء كان التحريض سريًا أو علنيًا أو أيًا كانت الوسيلة التى استخدم بها.

2ــ  بث أخبار كاذبة

كما يواجه أيمن نور تهم بث أخبار كاذبة عن طريق قناة الشرق التى يمتلكها، ما يجعله بعاقب بنص المادة 188 من قانون العقوبات.

وتنص المادة رقم مادة 188 على انه : يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

بلاغات لاتزال رهن التحقيق

فى سبتمبر من عام 2018 تقدم طارق محمود المحامى بالنقض والدستورية العليا ببلاغ إلى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، قيد تحت رقم 5452 لسنة 2018 بلاغات محامى عام أول، ضد كل من الهارب معتز مطر المذيع بقناة الشرق الإخوانية، والهارب أيمن نور، يتهمها بنشر أخبار كاذبة والتحريض على الدولة ومؤسساتها، ومشاركة الجماعة الإرهابية أهدافها.

وفى مارس 2019، تقدم محامى ببلاغ ضد أيمن نور بتهمة التخابر مع دولة تركيا بعد إعداد مخطط مع قادة الإخوان للتحريض ضد الدولة المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق