إسرائيل تغلق المجال الجوي للجولان المحتلة.. وتطورات مفاجئة على الحدود اللبنانية

الأحد، 25 أغسطس 2019 06:00 م
إسرائيل تغلق المجال الجوي للجولان المحتلة.. وتطورات مفاجئة على الحدود اللبنانية
الجولان

في أعقاب التطورات التي شهدتها الحدود السورية واللبنانية على خلفية الهجمات التي شنتها إسرائيل داخل سوريا في الأيام الماضية، وإسقاط طائريتين إسرائيليتين مسيريتين في جنوب لنان، أعلنت إسرائيل إغلاق المنطقة الجوية فوق هضبة الجولان السورية المحتلة في وجه حركة الطيران.

وينتهي أمر إغلاق المجال الجوي فوق هضبة الجولان المحتلة، شرق نهر الأردن، يوم 31 أغسطس الجاري.

ولم تكن هذه أول مرة يتم فيها اتخاذ خطوة مشابهة؛ حيث دائمًا ما يتم إغلاق المجال الجوي كلما كانت هناك توترات أمنية سواء في الشمال على الحدود اللبنانية السورية، أو في الجنوب بعد التوتر مع قطاع غزة.

وكانت إسرائيل هاجمت، بالصواريخ، أهدافا في سوريا، قال الحكومة السورية في دمشق إنها تصدت لها عبر دفاعها الجوي.
 
 
من جهة أخرى شهدت الحدود اللبنانية صباح اليوم تطورات على خلفية إعلان الجيش اللبناني إسقاط طائرتين استطلاع واحدة في الضاحية الجنوبية لبيروت وآخرى سقطت أرضًا مما تسبب في أَضرار مادية.
 
ووفقًا للجيش اللبناني فأن طائرتي الاستطلاع اللتين سقطتا في معقل حزب الله إسرائيليتان، فيما مسؤول بالحزب في تصريح للوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، إن «الطائرة الأولى سقطت من دون أن تحدث أضراراً، في حين أن الطائرة الثانية كانت مفخخة وانفجرت وتسببت بأضرار جسيمة في مبنى المركز الاعلامي"، واصفاً ما حصل بـ "الانفجار الحقيقي».
 
ولم يعلق جيش الاحتلال الإسرائيلي على هذه التقارير قائلًا إنه: «لا يعلق على تقارير خارجية»، وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال قصف قوات يعتقد إنها إيرانية قرب دمشق كانت تخطط لإطلاق طائرات مسيرة نحو أهداف في إسرائيل.
 
وعقب هذه التطورات أغلق الجيش اللبناني الشوارع في أحد الأحياء حيث اشتعل حريق، حيث حضرت قوة من الجيش وعملت على تطويق مكان سقوط الطائرتين واتخذت الإجراءات اللازمة.
 
وكان وزير الدفاع اللبناني أكد إن بلاده تبذل جهودا مضنية على الصعيدين السياسي والعسكري للسيطرة على حدود لبنان ومكافحة التهريب وإغلاق المعابر غير القانونية مع سوريا.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة