شكوى لبنانية بمجلس الأمن.. ماذا قال عون والحريري عن سقوط طائرتين إسرائيليتين بالضاحية؟

الأحد، 25 أغسطس 2019 07:00 م
شكوى لبنانية بمجلس الأمن.. ماذا قال عون والحريري عن سقوط طائرتين إسرائيليتين بالضاحية؟
الحريري وعون

أثارت التطورات التي شهدتها لبنان صباح الأحد، بعد سقوط طائرتين مسيرتين تابعتين للجيش الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية لبيروت الكثير من ردود الفعل المتتالية، حيث قالت لبنان إنها ستتقدن بشكوى فورية إلى مجلس الأمن الدولية لإدانة الخرق الإسرائيلي الخطير للسيادة اللبنانية.

وكان الجيش اللبناني كشف أن طائرتي استطلاع إسرائيليتين سقطتا في ضاحية بيروت الجنوبية صباح الأحد، الأولى سقطت أرضا، والثانية انفجرت متسببة بأضرار مادية، كما أسفرت عن جرح 3 أشخاص.

وأفاد بيان بأن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أعطى تعليماته لمندوبة البلاد لدى الأمم المتحدة للتقدم بشكوى فورية إلى مجلس الأمن،

وأكد باسيل  في بيان «حرص لبنان على تنفيذ القرار 1701، والذي تقابله إسرائيل يوميا بخروقات متكررة تروع بها اللبنانيين وتهدد أمنهم»، مشددًا على أن "حرص لبنان على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وتمسكه بالاستقرار لا يسقط حقه في الدفاع على السيادة الوطنية والقيام بما يلزم لصونها".
 
 
في المقابل اعتبر الرئيس اللبنانى ميشال عون أن الاعتداء الإسرائيلى ، يمثل "عدوانا سافرا على سيادة لبنان وسلامة أراضيه، وفصلا جديدا من فصول الانتهاكات المستمرة لقرار مجلس الأمن رقم (1701)، ودليلا على نوايا إسرائيل العدوانية واستهدافها للاستقرار والسلام في لبنان والمنطقة".

وقال عون - في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم - إن «لبنان الذي يدين هذا الاعتداء بشدة، سوف يتخذ الإجراءات المناسبة بعد التشاور مع الجهات المعنية».

وذكرت الرئاسة اللبنانية أن «عون» تابع منذ الصباح الباكر تفاصيل الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، كما اطلع على التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة العسكرية في هذا الشأن.

كما وصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الحادث بأنه «اعتداء مكشوف على السيادة اللبنانية وخرق صريح للقرار 1701». 

وقال إنه «سيبقى على تشاور مع رئيسي الجمهورية ورئيس مجلس النواب لتحديد الخطوات المقبلة سيما وأن العدوان الجديد الذي ترافق مع تحليق كثيف لطيران العدو فوق بيروت والضواحي، يشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي ومحاولة لدفع الأوضاع نحو مزيد من التوتر». 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق