السيسى يلتقى ترامب وجونسون وماكرون فى قمة السبع الكبار ويعلن انضمام مصر لميثاق "ميتز"

الإثنين، 26 أغسطس 2019 04:00 م
السيسى يلتقى ترامب وجونسون وماكرون فى قمة السبع الكبار ويعلن انضمام مصر لميثاق "ميتز"
الرئيس السيسى يلتقى ترامب فى قمة السبع الكبار

 
واصل الرئيس عبد الفتاح السيسى سلسلة لقاءاته على هامش مشاركته فى قمة السبع الكبار بمدينة بياريتز الفرنسية، فقد التقى الرئيس صباح اليوم، نظيره الأمريكى دونالد ترامب الذى غرد عقب اللقاء على حسابه بموقع تويتر مشيدًا باللقاء مع الرئيس السيسي، ووصفه بأنه "عظيم"، وقال: "لقاء عظيم هذا الصباح مع الرئيس عبد الفتاح السيسي"، مرفقًا التغريدة بصور اللقاء.
 
26-8-2019_12_31_28_GomhuriaOnline_1566815488
 
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء قوة وعمق العلاقات الإستراتيجية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة، مشيداً بما تشهده تلك العلاقات من تطور إيجابى متواصل خلال إدارة الرئيس "ترامب"، وأشار الرئيس إلى حرص مصر على الاستمرار فى الارتقاء بأطر التعاون المشترك فى جميع المجالات، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور مع الإدارة الأمريكية حول سبل ترسيخ السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، فى ضوء تعدد الأزمات التى تعانى منها المنطقة وخطورتها.

ترامب يشيد بما حققته مصر تحت قيادة الرئيس السيسى من أمن واستقرار
ومن جانبه، أعرب الرئيس الأمريكى عن تقديره لمصر ولشخص الرئيس السيسى، وما حققته مصر تحت قيادته من أمن واستقرار وكذلك تطورات تنموية بالرغم المحيط الإقليمى غير المستقر وما يفرضه ذلك من تحديات ضخمة، وأكد الرئيس الأمريكى إستراتيجية العلاقات المصرية الأمريكية، وتطلع الولايات المتحدة إلى المزيد من تطوير علاقات التعاون الثنائى على جميع المستويات، مشيراً إلى ما تحققه مصر من نجاح فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى ودفع عملية التنمية الشاملة، ومؤكداً الرغبة فى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين وتعزيز الاستثمارات المشتركة بينهما. 
 
وأشاد الرئيس الأمريكى بمستوى التنسيق والتشاور الاستراتيجي بين البلدين، مشيرا إلى محورية الدور المصرى فى منطقة الشرق الأوسط، ودعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والتطرف وإرساء دعائم السلام والاستقرار فى المنطقة.

رئيس أمريكا يدعم جهود مصر فى مكافحة الإرهاب
وتطرق اللقاء إلى ملف مكافحة الإرهاب، حيث أعرب الرئيس الأمريكى عن دعم الولايات المتحدة الكامل للجهود المصرية فى هذا الصدد، وأشاد الرئيس الأمريكى بجهود مصر والرئيس السيسى لتعزيز مبادئ وقيم التسامح الدينى وحرية العبادة فى مصر.
 
وفى هذا الإطار أكد الرئيس السيسى أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لتقويض خطر الإرهاب ومنع وصول الدعم لتنظيماته سواء بالمال أو السلاح أو الأفراد.
 
WhatsApp Image 2019-08-26 at 12.12.05 PM
 
كما تناول اللقاء بين الرئيس السيسى والرئيس الأمريكى تطورات مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية، حيث أكد الرئيس دعم مصر لجميع الجهود المخلصة التى تهدف لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس مرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، بما يسهم فى إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة تستفيد منها جميع شعوب المنطقة.
 
WhatsApp Image 2019-08-26 at 12.12.05 PM (1)
 
 كما توافق الرئيسان على أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات فى ليبيا وسوريا، وأكد الرئيس فى هذا الصدد أن دعم المؤسسات الوطنية وترسيخ تماسكها من شأنه المساهمة فى الحفاظ على وحدة الدول التى تعانى من أزمات وصيانة مقدرات شعوبها وإنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التى عانت منها هذه الشعوب الشقيقة على مدار السنوات الأخيرة.
 
رئيس وزراء بريطانيا يشيد بما حققته مصر من تطورات إيجابية على المستوى الاقتصادى 
كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس وزراء المملكة المتحدة "بوريس جونسون"، وقال السفير بسام راضى، إنه تم التوافق والتطلع المتبادل خلال اللقاء لأن تشهد الفترة المقبلة خطوات فعالة لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا، وتفعيل أطر التعاون المشترك فى مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والسياسية والأمنية والسياحية، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق السياسى حول قضايا المنطقة وتطورات الأزمات بها فى ضوء التحديات والتهديدات المتعددة التى تموج بها المنطقة خلال هذه المرحلة.
 
وأعرب رئيس الوزراء البريطانى عن سعادته بلقاء الرئيس السيسى، وتقديره للمشاركة المصرية الفعالة فى اجتماعات قمة مجموعة السبع، فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى لهذا العام، كما أكد "بوريس جونسون" عزم حكومته الارتقاء بمختلف أوجه العلاقات الثنائية مع مصر، لاسيما فى المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، مشيداً فى هذا الصدد بما تحقق فى مصر على المستوى الاقتصادى من تطورات إيجابية ملموسة، كما أكد رئيس الوزراء البريطانى تقديره لجهود مصر ودورها فى دعم جهود تحقيق السلام والاستقرار والأمن فى لشرق الأوسط.
 
وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد التباحث حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها جهود مكافحة الإرهاب، حيث أكد الرئيس ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولى فى التصدى للإرهاب، من خلال مقاربة شاملة تتضمن قطع تمويل الإرهاب ودعمه بالسلاح والأفراد والغطاء السياسي، فضلاً عن نشر وتعزيز الفكر الدينى الوسطى ودحض الفكر المتطرف.
 
السيسى وجونسون يتفقان على أهمية التسويات السياسية الشاملة لمعالجة أزمات الشرق الأوسط
واتفق الجانبان على أهمية بذل أقصى الجهد للتوصل إلى تسويات سياسية شاملة، تعالج جذور الأزمات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط على نحو يمهد الطريق لإرساء السلام وتحقيق التنمية التى تتطلع إليها شعوب المنطقة.
 
كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.

السيسى: قضايا البيئة وتحدياتها تحتل حيزًا كبيرًا من اهتماماتنا اليومية
وبدأ الرئيس السيسى اليوم بإلقاء كلمة خلال جلسة المناخ والتنوع البيولوجى والمحيطات، أكد خلالها أن قضايا البيئة وتحدياتها تحتل حيزًا كبيرًا من اهتماماتنا اليومية، إذ تمتد آثارها إلى مختلف جوانب حياتنا. ويشكل تناولنا السياسى لتلك القضايا، مصلحة متبادلة والتزامًا أخلاقيًا تجاه كوكب الأرض، كونها تعد جزءًا لا يتجزأ من منظومة التنمية المستدامة المنشودة، لافتاً إلى أن تغير المناخ يعتبر من أخطر تلك القضايا، لما يمثله من تهديد مباشر لنا جميعًا، يحتم علينا رفع مستوى طموحاتنا وتعهداتنا فى التصدى له، مع التنفيذ الأمين لالتزاماتنا الحالية.
 
وأوضح الرئيس، أنه من المؤسف أن أفريقيا تظل المتضرر الأكبر من آثار تلك الظاهرة، رغم أن حجم انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، لا يمثل سوى جزء لا يُذكر من إجمالى الانبعاثات العالمية.
 
أهمية توفير التمويل المستدام والمناسب للدول النامية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ
وشدد الرئيس السيسى خلال كلمته على نقطتين رئيسيتين، أولًا: ضرورة التمسك بمبدأ "المسئولية المشتركة ولكن متباينة الأعباء" فى التعامل مع ظاهرة تغير المناخ، وأهمية التوازن بين جهود خفض الانبعاثات، وبين جهود التكيف مع آثار المناخ، مع احترام الملكية الوطنية للإجراءات، وثانيًا: أهمية توفير التمويل المستدام والمناسب للدول النامية لمواجهة تلك الظاهرة، وهو التمويل الذى لا يزال قاصرًا عن الوفاء بالاحتياجات، جنبًا إلى جنب مع توفير وسائل التنفيذ من التكنولوجيا وبناء القدرات، مع ضمان عدم فرض أعباء إضافية على دولنا الأفريقية تزيد من مخاطر ارتفاع مستوى المديونية بها.
 
 وأكد الرئيس السيسي، أن مصر لم تدخر جهدًا خلال رئاستها لمجموعة الـ 77 والصين عام 2018، وللمجموعة الأفريقية فى مفاوضات المناخ، لإنجاح عملية تفعيل اتفاق باريس، كما نترأس بشكل مشترك مع المملكة المتحدة، تحالف "التكيف والقدرة على التحمل"، فى قمة السكرتير العام للأمم المتحدة لتغير المناخ الشهر المقبل، ونتطلع إلى أن تسفر عن خطوات عملية، تسهم فى الجهد الدولى لحشد تمويل المناخ، وتضاف إلى التعهدات السابقة.

السيسى يعلن انضمام مصر إلى ميثاق "ميتز"
وأعلن السيسى، انضمام مصر إلى ميثاق "ميتز"، إيمانًا منها بضرورة الحفاظ على التنوع البيولوجى، كعنصر أساسى لتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما يتسق مع مبادرة مصر، خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى، بشرم الشيخ فى نوفمبر الماضى، الرامية إلى تعزيز التناغم بين اتفاقيات "ريو" الثلاث، المعنية بتغير المناخ والتصحر والتنوع البيولوجى، وإيجاد مقاربة متكاملة للتعامل مع فقدان التنوع البيولوجى، والآثار السلبية لتغير المناخ وتدهور الأراضى، ونأمل أن تحظى المبادرة بدعم دول المجموعة.
 
وتطرق الرئيس السيسى، إلى أهمية المحيطات بالنسبة لقارتنا الأم، أفريقيا، التى تطل سواحلها على محيطين، مؤكدًا ضرورة العمل على تعزيز الإطار القانونى الحاكم لحظر تلوثها من مختلف المصادر، وخاصة مخلفات البلاستيك، وذلك من خلال تحقيق التوعية اللازمة، وضبط التشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة، وإحكام آليات تنفيذها، والتعاون فى إطار نقل التكنولوجيا اللازمة لدولنا لمواجهة هذا التحدى، وكذلك التكنولوجيات البديلة للنفايات غير المتحللة بيولوجيًا، وصولًا لإجراءات وخطوات تعزز التعاون الدولى وتبادل الخبرات، للتعامل مع هذه الظاهرة الخطيرة.
 
 
 
WhatsApp Image 2019-08-26 at 12.12.05 PM (2)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق