ريادة مصرية واضحة.. البرلمان يعلق على لقاءات السيسي خلال قمة «السبع الكبار»

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 05:00 م
ريادة مصرية واضحة.. البرلمان يعلق على لقاءات السيسي خلال قمة «السبع الكبار»
الرئيس عبد الفتاح السيسى

«تعكس مكانة وقوة مصر بين مختلف دول العالم وشهادة على ريادة مصر في المنطقة».. هكذا علق نواب البرلمان، وأعضاء الأحزاب المصرية على اللقاءات المختلفة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال مشاركته بقمة «السبع الكبار» التي استضافتها فرنسا اليومين الماضيين، مشيدين بتلك اللقاءات وتحركات الرئيس للتأكيد على الدور الريادي لمصر بين دول العالم.

وقال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة الدول الصناعية «السبع الكبار» تبلور حرص الرئيس على تصحيح المسار الاقتصادي لمصر من خلال إقامة علاقات قوية مع كبريات الدول الصناعية في العالم، مؤكدا أن القيادة السياسية المصرية حريصة على إقامة علاقات متوازنة مع مختلف دول العالم.

وأضاف «أبو العلا»، أن لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقادة وزعماء الدول، والتي كان آخرها لقائه برئيس وزراء إنجلترا، «جونسون»، ودونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، عكست مكانة مصر بين مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن مصر نجحت في تحقيق طفرة اقتصادية، ومعدل نمو فاق الـ 5% سنويا، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يزيد عن 30% مما يبلور نجاح خطة برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وفي ذات السياق، أوضحت النائبة سعاد المصري، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمدينة «بياريتز» الفرنسية، من أجل المشاركة في قمة مجموعة الدول السبع، والتي جائت استجابة لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ناجحة بكل المقاييس اقتصاديا وسياسيا، كما انها عكست مكانة مصر على المستوى العالمي، وكيف أنها أصبحت محط أنظار جميع الدول على مستوى العالم بفضل سياسة القيادة الحالية.

وقالت «المصري»، إن الزيارة بحثت العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة لبحث قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة فى أفريقيا، فضلاً عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجى، وتطورات النظام الاقتصادى والمالى العالمى.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن أن محور كلمة الرئيس أمام قمة شراكة مجموعة الدول السبع و إفريقيا ، تضمنت رؤية مصر وإفريقيا، وهو ما يعكس ثقل مصر بحكم رئاستها للاتحاد الإفريقى، وإلقاء الضوء على حجم التحديات التى تواجه دور مصر فى إفريقيا وعلى رأسها  الخوف من الدور المصرى المتنامى فى إفريقيا من بعض القوى الدولية والإقليمية، وضرورة تنمية البنية التحتية لمصر ودول إفريقيا خاصة المرتبطة بقطاع النقل فى إفريقيا، وتنمية البنية التكنولوجية المرتبطة بالتجارة مع إفريقيا.

«كلمة تاريخية».. هكذا علق محيي بدراوي، مستشار الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام الدول المشاركة بقمة «السبع الكبار»، مشددا على أن تلك الكلمة عسكت الريادة المصرية للقارة الإفريقية، كما أنها وضعت الدول المشاركة بالقمة في مواجهة مسئولياتها تجاه الدول الإفريقية، مشيدا بالقضايا التي تناولها الرئيس في كلمته بجلسة الشراكة مع إفريقيا ضمن فعاليات قمة الدول السبع الكبار بفرنسا.

وقال «بدراوي»، إن زيارة الرئيس السيسى إلى مدينة «بياريتز» الفرنسية للمشاركة فى الدورة الـ 45 لقمة رؤساء دول وحكومات الدول السبع الكبرى تمثل زخماً إضافياً لهذه العلاقات المتواصلة فى كافة المجالات ولها أهمية كبرى من منطلق الدور المؤثر سياسياً واقتصادياً لهذه المجموعة على النطاق الدولى، والتى تضم أكبر دول فى العالم بالمعايير الشاملة السياسية والاقتصادية، بالاضافة أن هذه الزيارة تحمل دلالات عميقة سواء على صعيد العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا وتعزز مكانة مصر إقليمياً وعالمياً على نحو غير مسبوق.

وأضاف، أن مصر بقيادة الرئيس السيسى تتقدم الصفوف فى العمل «من أجل إحلال السلام ومكافحة التهديدات الأمنية والإرهابية»، وهي أيضاً بحكم رئاستها للاتحاد الأفريقى ودورها الذى عاد ريادياً فى القارة السمراء، معنية بتجديد الشراكة مع القارة الأفريقية على نحو يتّسم بقدر أكبر من الإنصاف، حيث يحرص الرئيس السيسي فى كل المحافل الدولية على عرض أوضاع القارة الأفريقية والدفاع عن حقها العادل فى السلام والأمن والاستقرار والتنمية والتعاون الدولي من أجل مستقبل أفضل لكل شعوبها.

كما علق المستشار ريمون فضل الله، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية المصرى، على لقاءات الرئيس السيسي المتميزة بقادة العالم خلال قمة مجموعة الدول السبع بفرنسا سواء لقاءاته بترامب او بماكرون أو بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل، أو بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، قائلا إنها لقاءات على مستوى عال تثبت ريادة مصر من جهة وحكمها النزية والقوى من جهة آخرى.

ولفت إلى أن هذه اللقاءات تصدرت مختلف الصحف ووكالات الأنباء العالمية، مؤكدا قدرة الرئيس السيسي على النهوض بمصر ومواجهة مختلف التحديات وعبور الأزمة الاقتصادية وافتتاح ألاف المشاريع القومية والعملاقة دفع زعماء العالم الكبار للتطلع للقاء الرئيس السيسي والاستماع لرؤيته.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق