ولد الهلال المبتغى.. ساعات ويبدأ العام الهجري الجديد 1441

الجمعة، 30 أغسطس 2019 01:00 م
ولد الهلال المبتغى.. ساعات ويبدأ العام الهجري الجديد 1441
دار الافتاء

يحتفل العالم الإسلامي في الساعات القليلة المقبلة، بالعام الهجرى الجديد، حيث يترقب المسلمون ميلاد هلال شهر محرم إيذانًا ببداية السنة الهجرية 1441 الهجرية.
 
ويولد هلال شهر الله المحرم، مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 37 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلى اليوم الجمعة 29 من ذى الحجة 1440هـ الموافق 30 أغسطس. وكشفت الحسابات الفلكية التى أجراها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الهلال الجديد سيبقى فى سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 21 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية).
 
وفى باقى محافظات مصر، يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين (19–22دقيقة). أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (1- 27 دقيقة). وبذلك تكون غرة شهر المحرم لعام 1441 هـ، فلكياً غدا السبت 31 أغسطس.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه فى الأسبوع الذى يعقب مرحلة التربيع الأخير تستمر إضاءة قرص القمر تتضاءل ليظهر فى صورة هلال يسمى أحيانًا القمر قديم ويكون مرئى فى الأفق الشرقى قبل ضوء الفجر. وفي كل صباح خلال ما تبقى من الشهر تظهر لنا اضاءة القمر أقل وأقل وهو يقترب من نقطة شروق الشمس، استعداد لوقوعه فى مرحلة الاقتران لشهر محرم 1441، وذلك اليوم الجمعة 29 ذى الحجة الموافق 30 أغسطس 2019، عند الساعة (10:37 صباحا بتوقيت جرينتش).
 
ويعتبر هذا الوقت من السنة مثالى لرؤية هلال القمر صباحا حيث أن مسار الشمس الظاهرى فى قبة السماء يقع بشكل مستقيم تقريباً بالنسبة لأفق شروق الشمس عندها يكون القمر فوق نقطة شروق الشمس، بدلاً من أن يكون على جانبها وبالتالى تسهل رؤيته.
 
وتتحرى مصر والسعودية والدول العربية والإسلامية، مساء اليوم الجمعة 29 ذى الحجة 1440 الموافق 30 أغسطس الجارى، هلال قمر غرة شهر محرم للسنة الهجرية 1441.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقريرها، أنه علمياً تشير الحسابات الفلكية أن اقتران القمر سيحدث مساء اليوم الجمعة، والاقتران أحد منازل (أطوار) القمر ويعنى إجتماع الشمس والقمر على إرتفاع واحد فى قبة السماء أى على خط طول سماوى واحد ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها.
 
وقال التقرير أنه فى مساء هذا اليوم (الجمعة) ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة (3:40 مساء بتوقيت جرينتش) وفى ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (3) درجات وإضاءته ضعيفة جدا (0.1 %) ما يعنى بأن رؤيته بالعين المجردة أو التلسكوب ستكون صعبه للغاية وسيغرب بعد (18 دقيقة) من غروب الشمس.
 
وفى مساء اليوم التالى السبت 31 أغسطس ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة (3:39 مساء بتوقيت جرينتش)، وفى ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (13) درجة واضاءته (2.2 %) ما يعنى بأن رؤيته بالعين المجردة ستكون فى غاية السهولة.
 
وتابع التقرير: هذه تسمى مرحلة الإهلال وتعنى رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وعليه فإن غرة محرم إما أنها ستكون يوم السبت فى حال التمكن من رؤية الهلال مساء الجمعة أو ستكون يوم الأحد فى حال تعذر ذلك.
 
وحول استعداد معهد الفلك لاستطلاع هلال محرم بداية السنة الهجرية الجديدة، كشف الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن المعهد يستعد تحت رعاية الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد لاستطلاع هلال محرم بداية السنة الهجرية.
 
وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه سيتم إرسال لجان لاستطلاع الهلال بعدد من المحافظات بالتنسيق مع دار الإفتاء، لافتا إلى أن بعض اللجان سيتم إرسالها للفيوم ومطروح والسلوم وقنا والخارجه.
 
وأوضح أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن اللجان ترفع تقريرها للمفتى ليعلن الرؤية الشرعية ومن ثم الإعلان عن غرة محرم وبداية العام الهجرى الجديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق