«الماريجوانا» سلاح نتنياهو للفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة

الجمعة، 30 أغسطس 2019 09:00 م
«الماريجوانا» سلاح نتنياهو للفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة
بنيامين نتنياهو- رئيس الوزراء الإسرائيلي

 
كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن اتفاق مع حزب يميني متطرف يقضي بانسحاب هذا الحزب من الانتخابات التشريعية، التي تجرى الشهر المقبل، مقابل وعد بتشريع استخدام الماريجوانا لأغراض طبية.
 
وفي وقت سابق، قال قال موشي فيجلين زعيم حزب «زيهوت» (الهوية) اليهودي القومي، أنه حصل على وعد أيضا بحقيبة وزارية مقابل امتناعه عن عدم تقديم مرشحين لانتخابات 17 سبتمبر، المقبلة. 
 
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن نتنياهو، قوله لفيجلين، في مؤتمر صحفي مشترك: «أراك وزيرا في الحكومة المقبلة وأرى فيك شريكا برؤية مشتركة».
وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن نتانياهو، زعيم حزب الليكود، يسعى إلى ضمان الحصول على أصوات ناخبي اليمين لحزبه قبل الانتخابات، بعدما أخفق في تشكيل تحالف على إثر الاقتراع الذي جرى في أبريل الماضي.
 
وخلال الحملة الانتخابية السابق وعد حزب زيغلين بتشريع القنب، وهي قضية أكسبته أصواتا إلى جانب ناخبي اليمين. لكن حزب «زيهوت» لم يحصل مع ذلك سوى على 2.7 بالمئة من الأصوات في تلك الانتخابات، أي أقل من الـ3.5 بالمئة المحددة لدخول البرلمان.
 
وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية، أنه بهدف منع تشتت الأصوات، قال نتانياهو الذي سجل رقما قياسيا في مدة شغله منصب رئيس الحكومة، إنه سيفعل ما بوسعه لإقناع أحزاب اليمين بعدم تقديم مرشحين، لكن فرص تحقيق ذلك ضئيلة.
 
وينص الاتفاق بين حزبي الليكود وزيهوت، على أنه «في الدورة الأولى للكنيست، سيتم التصويت على قانون بشأن تشريع الماريجوانا لأغراض طبية. وسيسمح هذا القانون أيضا باستيراد هذه المادة لأغراض طبية إلى إسرائيل.
 
وكان فيغلين نائبا عن الليكود قبل أن يؤسس حزبه في 2015. وما زال حزبان يمينيان صغيران يشاركان في الانتخابات هما «القوة اليهودية» الذي منع اثنان من مرشحيه من المشاركة بموجب قانون ضد التحريض على العنصرية، وحزب «نوام» المتشدد المعروف بحملاته ضد المثليين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق