الكيانات الوهمية في مرمى القانون.. تحركات من نقابتي «الصحفيين والإعلاميين»

السبت، 31 أغسطس 2019 08:00 م
الكيانات الوهمية في مرمى القانون.. تحركات من نقابتي «الصحفيين والإعلاميين»
مكرم محمد أحمد

تواصل نقابتا الصحفيين والإعلاميين والجهات المعنية ملاحقة الكيانات الوهمية ومؤسسيها، والتى تهدف إلى الربح والحصول على أموال من الشباب فى مخالفة صريحة للدستور، والذى نصت المادة 77 منه على أن مصر لها نقابة صحفيين واحدة هى التى تمنح تراخيص العمل بالصحافة، وهى المسئولة عن حرية الرأى والتعبير فى مصر، والمعنية بحماية أعضائها ورعاية مصالحهم.

أهابت نقابة الصحفيين أهابت المواطنين وكل الجهات العامة والخاصة والأهلية بعدم التعامل مع الكيانات الوهمية ولا مع حاملى بطاقاتها، والإبلاغ عن أى كيانات وهمية موجودة فى المحافظات أو منتحل صفة الصحفى حتى تقوم النقابة بالإبلاغ عنهم بشكل مباشر للنائب العام، وخصصت أرقام 25777784 و 25741555 داخلى 2500 للإبلاغ عن الكيانات الوهمية ومنتحلى صفة الصحفى.

 

وأشارت نقابة الصحفيين إلى أنه لا يمثل الصحفيين المصريين سوى نقابة الصحفيين بمقرها 4 شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة، وذلك وفقًا لحكم المادة 77 من الدستور والتى تنص على أن إنشاء النقابات المهنية لا يتم إلا بقانون يصدر عن السلطة التشريعية، وألا يمثل المهنة الواحدة سوى نقابة مهنية واحدة،وينظم القانون رقم 76 لسنة 1970 عمل نقابة الصحفيين التى يعود إنشاؤها لعام 1941،ويجرم هذا القانون ذلك الانتحال لصفة الصحفى وتمثيله ومن يساعد عليه بالحبس لمدة سنة.

وفى السياق ذاته، قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس لن يتأخر عن أى جهد تطلبه نقابتا الصحفيين والإعلاميين لمحاربة الكيانات الوهمية التى لوحظ ظهورها فى الفترة الأخيرة .

 

وأضاف مكرم محمد أحمد فى تصريحات له، أنه حال تلقى المجلس أى بلاغات ضد أى كيانات وهمية يتم التحقيق فورى فى الواقعة، مشيرا إلى أنه إذا ثبت أنه كيان وهمى يتم إبلاغ النائب العام ضده .

 
 

وأشار الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أنه سيتم إبلاغ النائب العام عن الكيانات الوهمية للصحافة والإعلام .

وأكد أيمن عدلى رئيس لجنة التدريب والتثقيف بنقابة الإعلاميين، أن القانون يحمى المواطنين من كل الكيانات الوهمية التى تعمل مخالفة للقانون المصرى خاصة فى وسائل الإعلام.

 

وأوضح أيمن عدلى فى تصريحات له ، أن الفترة المقبلة لن تقبل ظهور أى كيان إعلامى غير مرخص له فى ظل تطبيق القانون والتعامل مع المشهد الإعلامى المصرى طبقا لميثاق الشرف، مشيرا إلى أن الكيانات الوهمية تضر بالمواطن من خلال عرض موضوعات تسيئ للقيم المصرية وتضر بالأمن القومى وهدفها الربح و الشو بعيدا عن مواثيق الشرف .

ولفت أيمن عدلى إلى أن نقابة الإعلاميين تتعامل بمنتهى الحسم  مع الكيانات الوهمية لأن الدولة تطبق القانون، مشددا على أنه لن تعمل أى جهة إلا تحت مظلة قانونية تحمى الدولة فى ظل حروب تتعامل مع الفكر والثقافة .

وتابع عدلى: "نقابة الإعلاميين سبق لها أن حظرت وأقامت الدعاوى على عدد كبير ممن ينتحلون صفة النقابات الإعلامية وهو ما تم خلال الفترة الماضية فى إرسال عدد من الشكاوى إلى القضاء، الفترة الماضية شهدت تراجعا كبيرا فى مسألة انتشار الكيانات الوهمية وخلال فترة وجيزة سيتم القضاء نهائيا على الكيانات الوهمية".

 

وذكر أيمن عدلى أن النقابة ترصد كل من ينتحل صفة إعلامى بعيدا عن المظلة الرسمية وهى نقابة الإعلاميين، مؤكدا أن الشئون القانونية بنقابة الإعلاميين تتابع بدقة مثل هذه الكيانات الوهمية و تتعامل معها قانونية لأن النقابة لن تسمح خلال الفترة المقبلة بمنتحلى الصفة .

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق