استجابة لـ«صوت الأمة».. إدراج مادة البريجبالين المصنعة لـ«اللورلين وليريكا» فى جدول المواد المخدرة

السبت، 31 أغسطس 2019 02:00 م
استجابة لـ«صوت الأمة».. إدراج مادة البريجبالين المصنعة لـ«اللورلين وليريكا» فى جدول المواد المخدرة
وزارة الصحة
أشرف أمين

فى أول رد فعل رسمى على التحذير الذى أطلقته «صوت الأمة» بشأن انتشار عقار «الليرولين» المخدر فى الصيدليات، وأنه يتم بيعه للمدمنين، أصدرت وزارة الصحة قرارا بإدراج العقار ضمن المواد المحظورة فى جدول المخدرات. 
 
ونشرت جريدة «الوقائع المصرية» فى عددها رقم 191، الصادر فى 28 أغسطس 2019، قرار وزارة الصحة والسكان رقم 475 لسنة 2019، الذى ينص على «إضافة مادة البريجبالين وأملاحها وإيثراتها ونظائرها وأملاح نظائرها واستراتها ومستحضراتها إلى الفقرة (د) من الجدول رقم 3 الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960، كما تضاف المستحضرات التى تحتوى على مادة البريجبالين وأملاحها ونظائرها وإيثراتها إلى الجدول الأول الملحق بقرار وزير الصحة والسكان رقم 172لسنة 2011 بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية».
 
وتدخل مادة البريجبالين فى تصنيع عدد من الأدوية المخدرة، مثل أدوية «اللورلين وليريكا» التى تباع فى الصيدليات دون رقابة، حتى أن أرباح توزيع هذه الأدوية بلغت خلال الستة أشهر الماضية 750 مليون جنيه حسب التقرير الصادر من تقرير مؤسسة، «IMS»، حيث سجلت المنظمة الدواء الذى يعتبر بديلا  للترامادول من أول 10 أصناف دواء مبيعات فى مصر خلال الـ 6 أشهر الماضية.
 
المعروف أن أضرار حبوب ليريكا كثيرة ومتعددة، حيث يقبل عليها الشباب المدمن بسبب انخفاض سعرها مقارنة بالترامادول، رغم أنه مخصص للعديد من الأمراض، حيث جرت الموافقة على هذا الدواء من قبل الاتحاد الأوروبى فى عام 2004، كما تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الأغذية العالمية فى الولايات المتحدة الأمريكية لكى يستخدم كعلاج فى حالات الصرع فقط.
 
الغريب أنها ليست المرة الأولى خلال عامين التى يتم فيها تسجيل أدوية «اللورلين وليريكا» البديلة للترامادول من الأدوية الأكثر مبيعا، حيث أظهر تقرير مؤسسة «IMS» العالمية للمعلومات الدوائية، الصادر عن سوق الدواء المصرية للفترة بين شهر 9 / 2016 وحتى نهاية 9 / 2017، عن مفاجأة تتمثل فى أن عقار ليريكا  «Lyrica» المحظور تداوله فى كثير من الدول لأنه يسبب الإدمان ضمن أكثر 20 دواء الأكثر مبيعا فى مصر.
 
وأوضح التقرير- الذى حصلنا على نسخة منه- أن حجم مبيعاته فى تلك الفترة بلغت 199 مليونا و193 ألف جنيه، متخطيا آلاف الأصناف الدوائية الأخرى التى يتم تداولها فى مصر، الحقيقة التى تثبتها المستندات تقول إن أدوية «ليريكا» ليست المنتج الوحيد، بل إن هناك ما بين  5 أو 6 شركات تنتج بدائل أخرى تحتوى على نفس المادة المصنوع منها العقار وهى مادة «البريجبالين» وما يظهره التقرير هو مبيعات ليريكا فقط بخلاف مبيعات مثيلة له.
 
ويستخدم «البريجبالين» فى علاج بعض حالات الآلام التى تنتج من تلف الأعصاب مثل الآلام التى تنتج من مرض السكرى أو الآلام التى تنتج من الحبل الشوكى، حيث جرى استخدامها لأول مرة فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005.
 
7 copy

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق