عين الحياة تستقبل شمس الغد.. العاصمة تنتهي من إزالة العقارات وتسلم السكان وحدات بديلة

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 12:00 ص
عين الحياة تستقبل شمس الغد.. العاصمة تنتهي من إزالة العقارات وتسلم السكان وحدات بديلة

انتهت محافظة القاهرة من إزالة عقارات منطقة عين الحياة بالكامل، المجاورة لبحيرة عين الصيرة، بحى الخليفة، والتى سيتم تطويرها لتكون منطقة جذب سياحى، ضمن خطة الدولة لتطوير منطقة الفسطاط والمناطق العشوائية.

46801-إزالة-عقارات-منطقة-عين-الحياة-(4)
 
وترفع أجهزة محافظة القاهرة مخلفات الهدم لتسليم الأرض لوزارة الإسكان للبدء فى تطويرها، وإنشاء خدمات سياحية بكورنيش البحيرة ومطاعم وأنشطة أخرى تخدم المنطقة خاصة أنها محاطة بعدد من المعالم الأثرية والتراثية والتاريخية التى ستشهد إقبالا كبيرا من السياح.

وأزالت المحافظة ما يقرب من (205) عقارات وعدد من المقابر الخالية التى استخدمها البعض حظائر للخيل، كما تم نقل السكان لوحدات بديلة كتعويض للمستحقين من الأهالى، كما تبحث المحافظة عدد من طلبات التظلمات لعدد من الأسر التى لم تحصل على وحدات.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنه تم الانتهاء من إزالة منطقة عين الحياة العشوائية بالكامل والملاصقة لبحيرة عين الحياة، وتم إخلاء ونقل وتسكين (69) أسرة لمساكن المحافظة بمدينة (6) أكتوبر، وهدم (205) عقار، ورفع المخلفات وتسليم الأرض لوزارة الاسكان لاستكمال المشروع القومى لتطوير منطقة الفسطاط، وجاري العمل حالياً بتطوير البحيرة وتدبيش حوافها بمعرفة خبراء وزارة الري.

وأشار المحافظ بأن هناك مخطط عام لتحويل المنطقة بالكامل لمزار سياحى عالمى نظراً لما تتميز به من وجود مسجد عمرو بن العاص أقدم المساجد الإسلامية فى مصر وأفريقيا، وكذلك الكنائس القديمة مثل: «المعلقة، ماري جرجس، أبوسيفين، العذراء»، والمعبد اليهودي وسور مجرى العيون، بالاضافة إلى متحف الحضارة مع الاستغلال الأمثل لبحيرة عين الحياة بإعادة تطويرها وإستغلال ضفافها بعدد من الانشطة الملائمة للموقع.

ويتابع أعمال الإزالة بمنطقة عين الحياة كل من اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، ومصطفى الزيات السكرتير المساعد لمحافظة القاهرة، واللواء إبراهيم عوض مدير جهاز المتابعة الميدانية بالمحافظة واللواء سامى علام رئيس حى الخليفة.

وقال اللواء سامى علام، رئيس حى الخليفة، أنه جارى رفع الأنقاض ومضاعفة العمل لسرعة الإنتهاء من رفع مخلفات الهدم بالكامل، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم التفاوض مع اصحاب المقابر لنقل الرفات مع توفير بديل مناسب لهم كتعويض مناسب.

47557-إزالة-عقارات-منطقة-عين-الحياة-(2)

وأضاف رئيس الحى،خلال إشرافه على أعمال رفع الإنقاض وإخلاء المنطقة، أن هناك عدد من التظلمات يتم فحصها من خلال اللجنة المختصة، لافتا إلى أن هناك تواصل مع وزارة الآثار لتوضيح حقيقة وجود أبنية من التراث الإسلامى لعدم هدمها.

وخلال الفترة الأخيرة بدأت أعمال تنفيذ الطرق الجديدة فى محيط مجمع الحضارات ومنطقة عين الصيرة، إلى جانب أعمال إنشاء الكبارى التى تربط الطرق ببعضها، وتنفيذ أعمال تطهير وتكريك وتوسعة بحيرة عين الصيرة المجاورة للمتحف، فى إطار خطة إعادة تأهيل المنطقة وتطويرها والقضاء على أسباب التلوث فيها، لتعظيم اﻻستفادة منها كمتنزه سياحى، عبر إنشاء مجموعة من المطاعم والمنشآت الخدمية واﻷنشطة التى تتناسب مع المنطقة وما تحويه من مزارات سياحية وأثرية.

62866-إزالة-عقارات-منطقة-عين-الحياة-(10)

ويشمل المخطط تطوير طريق الفسطاط أمام متحف الحضارات، وفتح امتداد له ليصل إلى طريق الأوتوستراد، وتطوير طريق عين الحياة وربطه بطريق الخيالة والطريق الدائرى، إلى جانب تطوير تقاطع شارع مجرى العيون مع طريق صلاح سالم، وفتح طريق جديد داخل حديقة الفسطاط يصل بين صلاح سالم وطريق الفسطاط.

61112-إزالة-عقارات-منطقة-عين-الحياة-(1)

كما تعمل المحافظة بالتعاون مع عدة جهات على نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصرى إلى متحف الحضارات الذى يقع بمحيط بحيرة عين الصيرة، كما طورت المحافظة مسار نقل المومياوات.

وأوضح المهندس خليل شعث، مدير وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، أن المحافظة انتهت من تعويض السكان المحيطين بمنطقة عين الصيرة بوحدات سكنية بديلة، وإخلاء عدد كبير من العقارات، ومن المقرر استكمال الإخلاء خلال الفترة المقبلة.

85317-إزالة-عقارات-منطقة-عين-الحياة-(5)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق