داعش لم يمت.. كم خلية إرهابية تمكن المغرب من ضبطها في الأشهر الأخيرة؟

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 06:00 ص
داعش لم يمت.. كم خلية إرهابية تمكن المغرب من ضبطها في الأشهر الأخيرة؟
تنظيم داعش الإرهابى
كتب مايكل فارس

رغم أن التنظيم داعش الإرهابي، انتهى بشكل شبه رسمى، إلا أنه لا زال يلفظ أنفاسه الأخيرة، وقد وجه نشاطه بعد سنوات من استباحة الأراضى العراقية والسورية إلى عدد من الدول وعلى رأسها المملكة المغربية، حيث أعلنت تفكيك خلية إرهابية موالية للتنظيم، تضم 5 متطرفين تتراوح أعمارهم بين 27 و41 سنة.

وفكك المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الخلية الإرهابية التي ينشط أعضاؤها بين مدينتي بركان والناظور، في إطار جهوده في للتصدي للتهديدات الإرهابية، أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء.

وبحسب المعطيات الأولية، فإن أفراد هذه الخلية خططوا للالتحاق بمعسكرات إحدى فروع «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء، قبل أن يقرروا الانخراط في تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مواقع حساسة بالمملكة.

وتمكن زعيم هذه الخلية الإرهابية من اكتساب مؤهلات في مجال المتفجرات، في أفق اقتناء المواد التي تدخل في إعداد العبوات الناسفة لاستعمالها في مشاريعه التخريبية، وبحسب بيان وزارة الداخلية فإنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة، فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ولم تكن هذه الخلية الأولى الذى تم تفكيكها فى الآونة الأخيرة داخل المغرب، وأعلنت الشرطة المغربية، منذ عدة أيام أنها فككت خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش الإرهابي تنشط في مدينة طنجة شمالي المغرب، وتتكون الخلية من 5 أفراد متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 24 و36 سنة، بينهم معتقل سابق بقضايا الإرهاب سبق له أن قاتل في صفوف إحدى الجماعات الإرهابية بسوريا والعراق.

وأفادت المعطيات الأولية أن أفراد هذه الخلية الإرهابية كانوا على صلة مع عناصر ميدانية موالية لتنظيم داعش، بهدف التنسيق والإعداد للقيام بعمليات إرهابية ضد مواقع حساسة بالمملكة، وأعلن الأمن المغربي، الشهر المنصرم، عن تفكيك عدة خلايا إرهابية تنشط في عدة مناطق في الدولة أخرها خلية مكونة من 4 أفراد موالين لتنظيم داعش، ينشطون بمنطقة الحوز ضواحي مراكش، ومنذ الهجومين الانتحاريين في الدار البيضاء (33 قتيلا) عام 2003 وفي مراكش (17 قتيلا) في 2011، شدد المغرب إجراءاته الأمنية، وعزز تعاونه الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

والعمليات الإرهابية التى تقودها الخلايا الإرهابية تظهر كل حين، وفي يونيو الماضى، أعلنت الشرطة المغربية، تفكيك خلية إرهابية مكونة من أربعة أفراد موالين لتنظيم داعش، ينشطون بمنطقة الحوز ضواحي مراكش، مؤكدة أن هذه العملية مكنت أيضا من اكتشاف بقايا مواد كيماوية ومعدات تم استعمالها لتحضير مواد متفجرة بضيعة بمنطقة أوريكا (ضواحي مراكش) في ملكية عائلة أحد أعضاء هذه الخلية، وقد أدت الأبحاث إلى حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء ومعدات أخرى بحوزة الموقوفين.

وتمكن زعيم هذه الخلية الإرهابية من استقطاب وتأطير أفراد مجموعته، ونسج علاقات مشبوهة مع أفراد  ينشطون بالخارج بهدف التخطيط والإعداد لتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة بالمملكة باستعمال عبوات ناسفة، تنفيذا لمخططات داعش التخريبية، وتم إجراء التحقيقات المتواصلة مع الموقوفين تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق