سر انخفاض أسعار الذهب 13 جنيها في مصر خلال 48 ساعة

الأحد، 08 سبتمبر 2019 12:00 ص
سر انخفاض أسعار الذهب 13 جنيها في مصر خلال 48 ساعة
الذهب

 
تقلبات كبيرة شهدها المعدن النفيس عالميا ومحليا خلال الـ 48 ساعة الماضية، حيث انخفض الذهب بشكل كبير صباح أمس الجمعة ليهبط الذهب عالميا أدنى من 1500 دولار للأوقية مسجلا 1498 دولار، إلا أنه فى التعاملات المسائية عاود للصعود لساعات قليلة، ثم هبط مرة أخرى مستقرا عند 1505 دولارات حتى صياغة التقرير.
 
تغيرات سعر الذهب فى مصر
 
أسعار الذهب فى مصر، لم تكن بعيده عن هذه التغيرات التى شهدها المعدن النفيس عالميا، إذ سجلت أسعار الذهب فى مصر تراجعا كبيرا على مدار يومى الجمعة والسبت بقيمة 13 جنيها، بسبب الهبوط الكبير الذى شهده المعدن النفيس ليهبط من أعلى سعر سجله الذهب فى 6 سنوات.
 
وتراجع الذهب فى سوق الصاغة أمس الجمعة بقيمة 10 جنيهات، ثم هبط اليوم بقيمة 3 جنيهات، ليبلغ إجمالى التراجع على مدار اليومين 13 جنيها، حيث هبط عيار 21 وهو الأكثر تداولا فى مصر من 710 جنيهات للجرام، إلى 697 جنيها للجرام فى تداولات اليوم السبت.
 
سعر الذهب فى مصر يرتبط بشكل مباشر بسعر أوقية الذهب عالميا، ومن ثم حدوث أى تغيرات على أسعار الأوقية، فإن سوق الصاغة يستجيب مباشرة لهذا التغير، كما أن أوقية الذهب تتأثر بشكل سريع بالمتغيرات التى تشهدها الأسواق فى العالم الناتجة عن الاضطرابات والحروب التجارية، وكذلك مؤشرات النمو العالمية.

تضرر سوق الصاغة
يرى خبراء الذهب فى مصر، أن السوق المصرى تضرر كثيرا جراء ارتفاع أسعار المعدن النفيس على مدار شهر أغسطس الماضى، الأمر الذى أثر بشكل سلبى على مبيعات الذهب، مؤكدين أن معدن الذهب فى مصر، يزداد الطلب عليه خلال فترة المواسم والأعياد بهدف شراء الشبكة للزواج، وكذلك الهدايا وقد تلجأ بعض الأسر لشراء المصوغات الذهبية بهدف الادخار، وإعادة بيع الذهب بعد حدوث ارتفاع فى أسعاره، ولكن الفترة الحالية تشهد حالة ركود فى المبيعات.

هبوط الذهب 1 %

ونقلت وكالة رويترز، نبأ أمس الجمعة، عن هبوط أسعار الذهب 1 % في بعد تعليقات متفائلة من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي وتحسن شهية المستثمرين للمخاطرة، وهو ما غطى على تقرير أضعف من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة.
 
وقالت وزارة العمل الأمريكية، إن نمو الوظائف في أكبر اقتصاد في العالم تباطأ بأكثر من المتوقع في أغسطس، مع تراجع التوظيف في قطاع التجزئة لسابع شهر على التوالي، ووصف "باول" تقرير الوظائف بأنه يتماشى مع سوق عمل قوية، مضيفا أنه على الرغم من الشكوك التجارية فإنه لا يتوقع ركودا في الولايات المتحدة.
 
وأرجع محللون موجة البيع في الذهب إلى تعليقات باول التي قال فيها إن الاقتصاد الامريكي يظهر أداء جيدا، مؤكدين أن الذهب يلقى دعما من إجراءات تحفيزية من بنوك مركزية رئيسية مشيرين إلى أن المستثمرين يتوقعون خفضا بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي الأمريكى هذا الشهر.

مخاوف النمو العالمى

وأضاف المحللون أن الشكوك التي تحيط بالروابط التجارية بين الولايات المتحدة والصين ومخاوف من تراجع النمو الاقتصادي العالمي وعوائد سلبية للسندات الحكومية حول العالم تعطي مزيدا من الدعم للمعدن النفيس.
 
لكن استئنافا مزمعا لمحادثات التجارة بين واشنطن وبكين وبيانات اقتصادية أمريكية قوية يوم الخميس الماضى أثارا مجددا بعض الشهية للأصول العالية المخاطر وهو ما دفع الذهب للهبوط.
 
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة 3.0 بالمئة إلى 18.07 دولار للاوقية بعد أن سجلت خسائر بلغت 4.8 بالمئة في جلسة الخميس. وأرجع محللون تلك الخسائر إلى مبيعات لجني الأرباح بعد زيادات حادة في الأسعار.
 
وانخفض البلاتين 1.17 بالمئة إلى 947.19 دولار للأوقية، بينما هبط البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1539.00 دولارا للأوقية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق