قبل أعمال الدورة 152 لمجلس الجامعة العربية.. البرلمان العربى يؤكد ضرورة التصدي للتدخلات الخارجية

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 11:30 ص
قبل أعمال الدورة 152 لمجلس الجامعة العربية.. البرلمان العربى يؤكد ضرورة التصدي للتدخلات الخارجية
رئيس البرلمان العربى الدكتور مشعل بن فهم السلمى

يشهد العالم العربي العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة الماضية، ما يتطلب جهودًا واسعة من قبل القادة والمسئولين لمواجهة التحديات الناتجة عنها، عن طريق وحدة الصف العربي والتصدي لكافة الاعتداءات الخارجية.

وأكد رئيس البرلمان العربى الدكتور مشعل بن فهم السلمى أن الظروف الدقيقة التى يشهدها العالم العربى تستوجب وحدة الموقف العربى والتصدى بحزم للاعتداءات الآثمة والتدخلات الخارجية فى الشئون العربية الداخلية.

وقال السلمى - فى تصريح له بالقاهرة قبيل مشاركته فى أعمال الدورة 152 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب التى تنعقد اليوم الثلاثاء - أن البرلمان العربى يعمل حالياً على إعداد استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافى، حيث عقد ندوة موسعة بالجامعة العربية شارك فيها أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة وعدد من المسؤولين والخبراء العرب، مجدداً دعم البرلمان العربى لنصرة القضية الفلسطينية ومؤكداً أن شعار دورة انعقاد البرلمان العربى ووثائقه "القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين".

وبدأت أعمال الدورة العادية الـ١٥٢ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أول أمس وذلك للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب، ويبحث الاجتماع عددا من البنود، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي -الإسرائيلي ويتضمن هذا البند متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، فضلا عن متابعة تطورات الاستيطان والجدار العنصري والانتفاضة والأسرى واللاجئين والأونروا والتنمية.
 
كما يتضمن جدول الأعمال دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وتقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة الدورة١٠٢، وتقريرا عن أعمال المكتب الرئيسي والمكتب الإقليمي لمقاطعة إسرائيل بين دورتي مجلس الجامعة (١٥١-١٥٢)، وموضوعا آخر حول الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السوري المحتل.
 
ويناقش الاجتماع التضامن مع الجمهورية اللبنانية، وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، واحتلال إيران الجزر العربية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبوموسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي.
 
ويبحث الاجتماع اتخاذ موقف عربي موحد إزاء الانتهاكات الخارجية للمناطق العربية ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية وجمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق