خلال 20 يوما.. خطة التكتلات البرلمانية للانتهاء من الأجندة التشريعية

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 12:00 م
خلال 20 يوما.. خطة التكتلات البرلمانية للانتهاء من الأجندة التشريعية
الجلسه العامة-ارشيفية

 
بعد أن دعا الرئيس السيسى البرلمان للانعقاد يوم الثلاثاء أول اكتوبر المقبل، فهناك 20 يوما فقط متبقية لبدء دور الانعقاد الخامس، تستعد خلالها الكتل البرلمانية لوضع اللمسات الأخيرة على أجندتها التشريعية، من خلال اجتماعات موسعة الأسبوع المقبل، بأولوية قوانين مجلس الشيوخ ومجلس النواب ومباشرة الحقوي السياسية وتقسيم الدوائر.
 
وكيل البرلمان: تشريعات الدور الخامس تستهدف تحسين حياة المواطن وتعزيز الإصلاح
 
قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن البرلمان اتفق مع المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، بإرسال الأجندة التشريعية الخاصة بالحكومة مُبكراً حتى يكون أمام البرلمان مهلة كافية للنقاش، وتكوين رؤية مستقلة فى وقت معقول.
 
وأضاف "وهدان"، أن الأجندة التشريعية فى الدور الخامس تستهدف تحسين حياة المواطن البسيط، وتعزيز الإصلاح الاقتصادى، والتركيز على تنمية قطاعات واسعة من الجمهورية مثل الصعيد، والاهتمام بفئات المرأة والشباب وإشراكهم بشكل أكبر فى الحياة السياسية والتنفيذية.
 
وبشأن حزب الوفد الذى يشغل منصب نائب رئيس الحزب، أضاف سليمان وهدان، أن أبرز مشروعات القوانين التى ستكون على رأس أولويات أجندة حزب الوفد فى الدور الخامس، هى مشروعات قوانين مباشرة الحقوق السياسة، ومجلس الشيوخ، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر، مقترحاً إجراء انتخابات مجلس النواب والشيوخ معاً فى 2020، كما هو موجود فى العالم كله، لتوفير النفقات وعدد من المميزات الأخرى.
 
اجتماعات دورية للأغلبية البرلمانية..و6 مشروعات قوانين فى الأولوية
 
اللواء محمد صلاح أبو هميلة، نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، قال إن الائتلاف عقد عدة اجتماعات لترتيب الأجندة التشريعية له خلال دور الانعقاد الخامس، بحضور قياداته وأعضاءه بالمحافظات، للاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم.
 
وأضاف "أبو هميلة"، أن قوانين مجلس النواب، مجلس الشيوخ، مباشرة الحقوق السياسية، تقسيم الدوائر، قانون الإدارة المحلية، والإجراءات الجنائية، على رأس أولوياتنا خلال دور الانعقاد المقبل، متابعاً: "سنجهز رؤية الائتلاف فى هذه المشروعات، سواء فى مشروعات الحكومة، أو فيما سنقدمه من الائتلاف".
 
برلمانية "المصريين الأحرار" : ندوات بالحزب للنقاش حول تشريعاتنا..والقطاع الصحى فى الأولوية
وقال النائب أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب يضع اللمسات النهائية لأجندته التشريعية لدور الانعقاد الخامس، وإنه سيعيد تقديم مشروع قانون مجلس الشيوخ مرة أخرى، وعدد من المشروعات الأخرى، منها تغليظ العقوبة على الغش فى الدواء.
 
وأضاف "أبو العلا"، أن الحزب سيقدم أيضاً مشروعات قوانين للهيئة العامة للصحة، وقانون المحليات، ليتم مناقشته مع ما ستقدمه الحكومة أو الكيانات البرلمانية الأخرى، لافتاً إلى أن اجتماع سينعقد للهيئة البرلمانية بأكملها خلال الأيام المقبلة، لمزيد من التعديلات.
 
وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى أن اللجان النوعية داخل حزب المصريين الأحرار، تعد تقارير بشأن مشروعات القوانين الذى سيقدمها الحزب خلال الدور المقبل، وسيعقد الحزب ندوات حولها لمزيد من النقاش والشرح.

برلمانية "الحرية" : اجتماع الأسبوع المقبل لعرض تقرير لجنة ثلاثية مكلفة بإعداد الأجندة

وفى سياق متصل، قال النائب صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية، رئيس الهيئة البرلمانية، إن اللجنة كلف لجنة ثلاثية تضم النواب محمد عطيه الفيومى، اسماعيل نصر الدين، محمد وهب الله، لإعداد الأجندة التشريعية للحزب خلال دور الانعقاد الخامس.
 
وأضاف "حسب الله"، أن اللجنة الثلاثية ستعرض تقرير شامل عن التشريعات التى سيتبناها الحزب خلال الدور المقبل، وسيتم عقد اجتماع الأسبوع المقبل، لفتح نقاش موسع بين أعضاء الحزب، حول ما انتهت إليه اللجنة الثلاثية.
 
وأشار النائب صلاح حسب الله، إلى أن قوانين مجلس الشيوخ، مجلس النواب والنظام الانتخابى، والإدارة المحلية، على رأس أولويات الحزب خلال الفترة المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق