تعرف على قانون مجلس الشيوخ الجديد قبل عرضه على البرلمان

السبت، 14 سبتمبر 2019 09:00 ص
تعرف على قانون مجلس الشيوخ الجديد قبل عرضه على البرلمان
قانون مجلس الشيوخ الجديد
نرمين ميشيل

يتشكل مجلس الشيوخ من 240 عضوا يتم انتخاب الثلثين وتعيين الثلث.. يتم انتخاب النصف بالقائمة والنصف بالفردى.. تقسيم الجمهورية إلى دائرتين كبيرتين «شمال وجنوب» 28 عضوا  ودائرتين صغيرتين «شرق وغرب» 12 عضوا.. أهم شروط العضوية الجنسية المصرية والسن 35 عاما وأداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها والحصول على مؤهل عال.. يتمتع أعضاء الشيوخ بالحصانة البرلمانية الإجرائية ضد القبض والتفتيش والحصانة الموضوعية فى إبداء الرأى تحت القبة.. ومشروع القانون يضمن عدم  تعارض المصالح للعضو وكيفية الحصول على القروض والتسهيلات الائتمانية.

1- يأتى مشروع قانون مجلس الشيوخ، المزمع تقديمه إلى البرلمان، تنفيذا للتعديلات الدستورية التى تم إقرارها عام 2019، بإنشاء غرفة ثانية للبرلمان، وذلك لتوسيع المشاركة السياسية من جميع فئات وطوائف المجتمع والسماح لأكبر قدر ممكن من المواطنين بمناقشة مشروعات القوانين وخطط وبرامج التنمية وسياسة الحكومة.

2- يمثل مجلس الشيوخ بيت الخبرة فى الموضوعات التى تعرض عليه، نظرا لأنه يضم مجموعة كبيرة من الخبراء والمتخصصين.

3- عدد الأعضاء، وفقا لمشروع القانون المقترح، 240 عضوا يتم انتخاب 160 عضوا ثلثى الأعضاء وتعيين 80 عضوا «ثلث الأعضاء».

4- يتم انتخاب 80 عضوا بنظام الانتخاب الفردى و80 عضوا بنظام القوائم.

5- بالنسبة لنظام الانتخاب بالقوائم يتم تقسيم الجمهورية لعدد 4 دوائر دائرتين كبيرتين كل منهما 28 عضوا، شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين كل منهما 12 عضوا شرق وغرب.

6- تضم الدائرة الأولى «شمال» محافظات القاهرة القليوبية - الدقهلية - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ.

7- تضم الدائرة الثانية «جنوب» محافظات الجيزة الفيوم - بنى سويف - المنيا - أسيوط -  الوادى الجديد - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان - البحر الأحمر

8- وتضم الدائرة الثالثة «شرق» الشرقية - دمياط - بورسعيد - الإسماعيلية - السويس - شمال سيناء وجنوب سيناء.
 
9- وتضم الدائرة الرابعة «غرب» الإسكندرية - البحيرة - مرسى مطروح.
 
10- يتمتع أعضاء مجلس الشيوخ بالحصانة البرلمانية الإجرائية، ضد إجراءات القبض والتفتيش والتحقيق، ويتمتعون بالحصانة الموضوعية فى إبداء الرأى تحت القبة وفى جلسات المجلس ولجانه.
 
11- إذا كان المترشح أو المعين فى مجلس الشيوخ من العاملين فى الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال، يتم الاحتفاظ له بوظيفته وتحسب  مدة العضوية فى المعاش أو المكافأة.
 
12- يتقاضى عضو مجلس الشيوخ مكافأة عضوية يحددها القانون.
 
وضح مشروع القانون حالات منع تعارض المصالح، سواء فى ملكية الأسهم أو الحصص فى الشركات وتنظيم شرائها ووجوب التعامل بالسعر  العادل، وكيفية الحصول على القروض والتسهيلات الائتمانية وكفالة ممارسة النشاط المهنى.
 

شروط العضوية:


  أن يكون مصرى الجنسية متمتعا بحقوقه المدنية والسياسيةأن يكون مدرجا فى قاعدة بيانات الناخبينأن يكون سنه يوم فتح باب الترشيح 35 سنة فأكثرأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها وفقا للقانون أن يكون حاصلا على مؤهل جامعى أو ما يعادله

 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق