التعليم تشن حربا شرسة ضد الدروس الخصوصية.. والكثافة الطلابية صداع مزمن

السبت، 14 سبتمبر 2019 07:00 م
التعليم تشن حربا شرسة ضد الدروس الخصوصية.. والكثافة الطلابية صداع مزمن

- حلول متعددة لتقليل الكثافات الطلابية في بعض المدارس منها اعتماد نظام الفترتين

- توجيهات بتوفير عوامل جذب للتلاميذ لمحاربة الدروس الخصوصية

مشكلات كثيرة ظهرت أمام أولياء الأمور مع بداية العام الدراسي على رأسها مشكلة الكثافة الطلابية في بعض المدارس، وهو ما دفع وزارة التعليم والتعليم الفني التأكيد علي أنها تتابع حل هذه المشكلات بشكل سريع.

وأكدت مصادر بالوزارة، علي اتباع نظام الفترتين الدراسيتين في بعض المدارس لحل أزمة الكثافة الطلابية إضافة إلى التنسيق مع الأزهر الشريف لاستخدام المعاهد الأزهرية القريبة من المدارس ذات الكثافة العالية كمقر للطلاب فى مدارس الوزارة، كما سيتم توزيع الطلاب على مدارس مجاورة.

وأشار إلى أن الوزارة تضع جميع الحلول، منها ما هو تقليدى مثل دراسة الطلاب على نظام الفترتين، وحلول أخري خارج الصندوق، منها توفير فصول مجهزة على أعلى مستوى داخل المدارس يدرس فيها الطلاب توضع فى فناء المدرسة.

وأوضحت المصادر، أن هذه الفصول آمنة بشكل كبير، مشيرة إلى أن هيئة الأبنية التيعليمية تعمل على تسليم مبانى داخل بعض المدارس بعد انتهاء تجهيزها وتشطيبها بهدف تقليل الكثافات الطلابية، مؤكدة أن خطة الأبنية تستهدف قرابة 15 ألف فصل يدخل الخدمة خلال العام الدراسى الحالى.

ونوهت المصادر، إلى أنه بعد مرور أول يومين فى الدراسة لم تستقبل الوزارة أى مشكلات تتعلق بدخول الطلاب واستمرارهم فى الدراسة، موضحة أنه تم التنبيه على المدارس بعدم ربط سداد المصروفات الدراسية بتسليم الطالب الكتب الدراسية، مشيرة إلى أن مصروفات المدارس الحكومية قليلة ورغم ذلك المدارس ستستلم الطلاب الكتب لكل من سدد المصروفات ومن لم يسدد على أن يقوم ولى الأمر بسداد المبالغ المستحقة لاحقا.

وتحدثت الوزارة عن محاربتها للدروس الخصوصية ، حيث أشارت إلي أن الوزارة، تعمل على توفير عوامل جذب للطلاب من أجل حضور الطلاب والاستفادة من معلمى المدرسة، متسائلة كيف لولى أمر يمنح أبنه فى أولى ابتدائى درسا خصوصيا ؟ متابعة : يجب أن يكون ولى الأمر حريص على حضور أبنه للمدرسة والاستفادة منها، كما أن هناك مجموعات تقوية للطلاب الضعفاء فى تحصيل دروسهم.

وأوضحت الوزارة أن هناك تعليمات للمدارس بضرورة تشجيع المعلمين والطلاب على مهارات الابتكار والإبداع، والتأكيد على خلق ثقافة العمل بروح الفريق داخل المؤسسات التعليمية لخدمة فلسفة النظام الجديد للتعليم والتعليم تشجع على بناء شخصية مصرية قادرة على العمل فى فريق واحد، إضافة إلى توزيع جميع المعلمين على المدارس، بما يضمن سد العجز فى مختلف التخصصات، قبل بدء العام الدراسى الجديد.

وأكدت الوزارة، أنه تم التنبيه على مديرى المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس بكافة مراحل التعليم بضرورة عقد لقاءات دورية يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤى أولياء الأمور، والمعلمين، والطلاب حول تطوير المنظومة التعليمية، والتأكيد على أهمية المشروعات القومية وفوائدها لدى المجتمع والفرد، وذلك لرفع مستوى الوعى الثقافى والمجتمعى لدى الطلاب مع عقد ندوات تثقيفية للطلاب، للتأكيد على مخاطر الإرهاب، وإبراز قيم الانتماء.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجب التأكيد على أن مرحلة رياض الأطفال هى مرحلة غير منهجية الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، ويُحظر فيها تكليف الأطفال بواجبات منزلية، قائلة: يجب على أولياء الأمور عدم تحميل الطفل بواجبات وإنما يجب تركه للاستمتاع بهذه المرحلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق