السيسي عن ملف التعليم: المدرسة والكنيسة والجامع شركاء للدولة في تطوير المنظومة

السبت، 14 سبتمبر 2019 07:05 م
السيسي عن ملف التعليم: المدرسة والكنيسة والجامع شركاء للدولة في تطوير المنظومة
السيسى
أمل غريب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن منظومة التعليم في مصر تضم ما يقرب من 23 مليون طالب، داخل 50 ألف مدرسة، بخلاف المدرسين المنوطين بعملية التعليم، ما يعني أن الدولة تتكلف 130 مليار جنيه من موازنة الدولة.

 وأوضح الرئيس السيسي، خلال جلسة «اسأل الرئيس»، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب بمركز المنارة، أن 80% من موازنة التعليم ما يعني 100 مليار جنيه، عبارة عن مرتبات وأجور للعاملين، والمبلغ المتبقي 30 مليار جنيه يخرج لأمور التشغيل الأخرى البعيدة عن المنظومة التعليمية.

وتابع: «أي مشروع سهل نشتغل فيه، ولما نقول عاوزين نعمل مبنى لن يكون هناك تحديات في التنفيذ، أما في التعليم فهو موضوع تفاعلي بيننا وبين المجتمع والرأي العام، ولذا لا بد أن يكون الرأي العام مستعد ومتقبل المسار بتاعنا ويساعدنا، ومش هنقدر نقول إننا نقدر ننجح في القضية دي بمفردنا لأنها قضية غير منفصلة عن الشعب المصري، أول تحدي هو هل نحن كمجتمع مستعدين للتعاون ونجاح التجربة؟، وهل تصدقوا أننا درسنا كويس وبذلنا جهد كبير على المستوى المحلي والعالمي للوصول لمسار إصلاح التعليم بشكل جيد؟».

أسطرد قائلا: «بتكلم ومفيش كلام مركب صعب الناس كلها تعرفه، والقضية مش نجاح التابلت من عدمه، فهو عنصر بسيط من عناصر التطوير، وهذا الأمر متكامل على بعضه، ويا ترى المجتمع مستعد؟، وهل مستعد يتعاون معانا عشان ينجحنا؟ ووحدنا كلة مش هننجح، مش معقول هنعمل تطوير عشان نضيع الناس، الموضوع تم دراسته ووضع مسار جيد جدًا، إحنا لسه معملناش حاجة، والتعليم آثاره تظهر بعد سنوات طويلة وعلى الأقل بعد ما نخلص 12 سنة، 6 في الابتدائي و3 في الإعدادي، و3 ثانوي، ومش قبل ده».

كما قال الرئيس السيسي: «مصر تسير للأفضل وكلما تحسنت الأوضاع كلما انعكس ذلك على كافة قطاعات الدولة والمواطن المصري، كل ما ظروفنا تتحسن كل ما انعكس ذلك على الجميع، اللي أحنا فيه صعب أوي، عملية تشكيل وبناء الشخصية المصرية ليس قائم على التعليم فقط، المدرسة لا تستطيع أن تكون قادرة على البناء بمفردها بل لابد من تكاتف وترابط المجتمع من أجل بناء الشخصية المصرية، والتعليم جزء من بناء، ولكن هناك دور آخر يقع على المسجد والكنيسة والإعلام، والأسرة».

وأوضح الرئيس، أن هناك زيادة في الطلب على وجود مدارس جديدة، يترتب عليه زيادة في طلب على معلمين جدد، بسبب الزيادة السكانية، مشيرا أن وزير التربية والتعليم، مهموما بملف تطوير العملية التعليمية، يعمل بجد رغم الهجوم عليه، قائلا: «نحن نناقش باستمرار مع وزير التعليم، هموم تطوير المنظومة رغم الهجوم عليه».

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق