بعد أنباء عن شراء العراق أسلحة روسية.. بغداد تعلق لأول مرة حول صفقة إس 400

الخميس، 19 سبتمبر 2019 08:00 م
بعد أنباء عن شراء العراق أسلحة روسية.. بغداد تعلق لأول مرة حول صفقة إس 400
صواريخ إس 400

علق السفير العراقي لدى روسيا حيدر منصور هادي العذاري على ما تداولته الصحف العالمية فيما يتعلق بنية العراق شراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي إس 400، كاشفًا حقيقة هذه المفاوضات.
 
ونفى السفير العراقي أن تكون بلاده تتفاوض مع روسيا على شراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي "إس-400"، مؤكدًا خلال جلسات اجتماع نادي فالداي للحوارات في روسيا، اليوم الخميس: «نحن لا نجري مثل هذه المفاوضات مع الحكومة الروسية، ولا يوجد أي تلميح إلى ذلك».
 
وأشار العذاري إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف- في إطار زيارته القادمة إلى العراق- سيلتقي مع الرئيس العراقي برهم صالح ووزير الخارجية محمد علي الحكيم، مؤكدًا أن هذه الزيارة تعكس رغبة البلدين في توسيع وتطوير العلاقات، ومناقشة جميع القضايا المهمة في المنطقة.
 
كان رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشئون الدفاع والأمن فيكتور بونداريف قد أعلن في وقت سابق أن عددًا من الدول العربية تُعتبر من بين الدول المحتملة لشراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي «إس-400».
 
وكان النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف "دولة القانون"، علي البعيجي، كشف في وقت سابق أن البرلمان سيعمل على توفير الإجراءات اللازمة لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس–400".
 
وقال في بيان صحفي إن الولايات المتحدة "ليست وصية على العراق، وإن الحكومة العراقية لها حرية اختيار البلد التي ترغب بشراء الأسلحة منه، أو تجهيزها بأي منظومة دفاع للعراق".
 
وأضاف: "لن نقبل بأي ضغوط تحاول ممارستها أمريكا على العراق، وسنعمل خلال الفصل التشريعي المقبل على طرح قانون إخراج القوات الأجنبية، إضافة إلى توفير الأجواء والإجراءات المناسبة كافة لتسليح البلد وحمايته من أي اعتداء خارجي".
 
وأشار البعيجي إلى أن "تلك الإجراءات تتضمن ما تحتاجه الحكومة ووزارة الدفاع لتسهيل شراء المنظومة الصاروخية الروسية "إس–400" وتذليل العقبات التي تعمل أمريكا على وضعها في طريق هذه الصفقة".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة