دور الانعقاد الخامس.. هل يبث البرلمان الجلسات؟

الجمعة، 20 سبتمبر 2019 03:00 م
دور الانعقاد الخامس.. هل يبث البرلمان الجلسات؟
الدكتور على عبد العال- رئيس مجلس النواب

 
يحمل دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب، في طياته من الأهمية بمكانة كبرى نظرا لوجود عدد من القوانين المهمة التي يناقشها المجلس في هذا الدور، لعل في مقدمتها، قانونا مجلس النواب والشيوخ، إلى جانب قانون الإدارة المحلية وقانون الإجراءات الجنائية وغيرها من القوانين الهامة.
 
وفي وقت سابق، أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في آخر جلسات دور الانعقاد الرابع، أنه سيسمح بإذاعة جلسات البرلمان، لمواجهة تغيب النواب، الذي يعطل الموافقة على مشروعات قوانين مهمة تحتاج نصاب الثلثين.
 
- هناك من يترصد لمجلس النواب
 
قال نادر مصطفى أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن هناك حالة من الترصد لمجلس النواب الحالى إذ هناك من ينتظر بث الجلسات حتى يتصيد لمجلس النواب وأعضائه، كما أن بث الجلسات يضفى طابعا من نوع خاص على البعض ليلجأ إلى الشو الإعلامى ويبتعد عن المصلحة الوطنية.
 
وأضاف مصطفى، أن القرار الذى تم اتخاذه بشأن عدم بث جلسات مجلس النواب كان لعدد من الأسباب إلا أنه فى المقابل حينما تكون هناك جلسات هامة يتم بثها مثل جلسات الحوار المجتمعى حول تعديل الدستور والتى تم بثها عبر عدد من الفضائيات.

- بث الجلسات 
 
من جانبه، قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن بث جلسات مجلس النواب، أصبح أمرا ضروريا، لافتا إلى أن الوقت حان لأن يشارك الشعب فى الوقائع التى تجرى تحت قبة البرلمان، كما أن الوقت بات مناسبا للاستماع إلى صوت النواب فى القضايا التى تهم الشارع المصرى، من بينها مناقشة عدد من القوانين الهامة مثل قوانين مجلس النواب ومجلس الشيوخ والإدارة المحلية وتعديل قانون الإجراءات الجنائية.
 
وأضاف بكرى، أن المواطن لا ينبغى أن يكون مغيبًا عما يحدث تحت قبة البرلمان، كما طالب بكرى باللجوء إلى التصويت الإلكترونى خلال دور الانعقاد الخامس خاصة فى القوانين الهامة التى من المنتظر أن يصوت عليها المجلس فى نهاية الفصل التشريعى الحالى.
 
ولفت بكرى، إلى ضرورة مناقشة عدد من الاستجوابات خلال دور الانعقاد الخامس، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من النواب قدموا استجوابات ينبغى أن يشرع المجلس فى مناقشتها.
 
- لا أتواقع بث الجلسات
 
ذكر أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أنه لا يوجد قرار بشأن بث جلسات مجلس النواب لكن فى تقديره الشخصى أنه من الصعب بث الجلسات فى دور الانعقاد الخامس لعدة أسباب، أولها أن القناة الخاصة ببث جلسات المجلس اتلغت ولم تعد موجودة.
 
وأضاف هيكل، في تصريحات صحفية، أن السبب الثانى يعود إلى أن الدستور نص على علانية الجلسات وليس بث الجلسات وكل مواطن يستطيع اليوم أن يعرف ماذا يدور داخل أى جلسة؟ فلا يوجد شىء يخفيه مجلس النواب على المواطنين، مؤكدًا أن هناك بعض الجلسات الهامة التى يتم بثها على الفضائيات ويرصدها القاصى والدانى لعل أبرزها جلسات الحوار المجتمعى الخاصة بتعديل الدستور والتى تم بثها على معظم الفضائيات.
 
ولفت هيكل، إلى أنه حينما يكون هناك أمر يقتضى البث على الفضائيات فإن مجلس النواب لا يتأخر، موضحًا أن معظم برلمانات العالم لا تبث جلساتها على الهواء، كما أن القناة الخاصة ببث جلسات مجلس النواب بدأت فى 2012 أما الآن فتم إيقافها منذ فترة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق