«المخبر المجهول» يقلب موازيين القوى في أمريكا.. وترامب يريد مقابلته

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 05:00 م
«المخبر المجهول» يقلب موازيين القوى في أمريكا.. وترامب يريد مقابلته
ترامب

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة الأخيرة جدلًا واسعًا، بعدما أثيرت تقارير عن نية الكونجرس الأمريكي مناقشة فكرة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على خلفية أتصال أجراه الأخير مع نظيره الأوكراني زيلينسكي تحدث فيه عن أنشطة خصمه جو بايدين في انتخابات الرئاسة 2020 وهو ما اعتبرها المحققون تدخلًا في الانتخابات.

وفي أول رد فعل من الرئيس الأمريكي تجاه من سرب محادثة الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكراني، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، إنه يريد مقابلة «المخبر المجهول»، الذي كشف عن المكالمة الهاتفيّة المسربة.

و«المخبر المجهول» هو شخص في جهاز الاستخبارات الأمريكية أبلغ المسئولين بأن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب «طلب تدخل» أوكرانيا عبر التحقيق في أنشطة خصمه الرئيسي في انتخابات 2020، جو بايدن، ولكن منذ ذلك الوقت ويتحدث الديمقراطيون والجمهوريون عن صدقية هذا المخبر ويتبادلون اتهامات بالفساد.
 
وكتب ترامب على "تويتر": «على غرار أي أمريكي، أنا أستحق أن ألتقي بمن يتهمني» وبأي شخص زوده بالمعلومات، وأضاف محذّرا «هل كان هذا الشخص يتجسس على رئيس الولايات المتحدة؟ عواقب وخيمة!».
 
وفي محادثته الهاتفية نهاية يوليو مع نظيره الأوكراني زيلينسكي، مارس ترامب ضغوطا على كييف، على حد قول الديمقراطيين، رابطا ضمنا التحقيق بشأن بايدن بصرف مساعدات أمريكية، ليدفع هذا التسجيل الديمقراطيون هذا الأسبوع بفتح تحقيقا بحق ترامب بهدف عزله، وهو أمر مستبعد حتى الآن.
 
وفي حال صوت مجلس النواب حيث الغالبية الديمقراطية، على عزل ترامب، وهو ما قد يحصل الشهر المقبل، يتعين على مجلس الشيوخ ذي الغالبيّة الجمهورية التصويت على هذه الإجراءات بالثلثين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة