سؤال وجواب: التفاصيل الكاملة عن مبادرة المدارس الفنية العسكرية

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 09:00 ص
سؤال وجواب: التفاصيل الكاملة عن مبادرة المدارس الفنية العسكرية
أمل عبد المنعم

بعد إعلان مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، افتتاح أول مدرسة فنية عسكرية بالمحافظة، وهي مدرسة الشهيد أحمد أبوبكر المعدنية العسكرية نظام الثلاث سنوات، التابعة لإدارة السلام التعليمية، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذه المبادرة من خلال سؤال وجواب:

 

- ما هي حقيقة مبادرة المدارس الفنية العسكرية؟

مبادرة شرعت وزارة التربية والتعليم في تنفيذها بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبي بالقوات المسلحة، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتحقيق الانضباط في المدارس الفنية الصناعية بنين نظام الـ3 سنوات.

- ما هي الأقسام التي تضمها هذه المدارس؟

وتضم المدرسة أقسام" حديد مشغول ولحام، معادن زخرفية، أثاث معدين، وزخرفة إعلان" ويبلغ عدد طلابها 797 طالبًا بـ24 فصلًا، ويعمل بها 188 معلمًا وإداريًا.

- ما هي شروط الانضمام للمدارس الفنية العسكرية؟

يشترط ألا يكون في المدرسة طلاب مقيدون بنظام العمال أو التعليم المهني لأن هذه الأنواع لا تلزم الطلاب بالحضور وتهدف لتأسيس طلاب التعليم الفني لتزويدهم بقيمة الانضباط، كما تستهدف 27 مدرسة فنية صناعية بنين بمعدل مدرسة في كل محافظة، ويرتدي الطلاب زيًا موحدًا على أن يلتزموا به، ويدرسوا مقررًا عسكريًا يدرسه لهم ضباط.

- ما الفرق بين هذه المدارس العسكرية وغيرها من المدارس الصناعية العادية؟

الإحصاءات كشفت سهولة توظيف طلاب التعليم المزدوج الذين يجمعون بين التعليم والتدريب في المصنع، لتعودهم على الانضباط، بينما طلاب المدارس الصناعية الذين يدرسون ويتدربون داخل المدرسة يفتقدون قيمة الانضباط للعديد من الأسباب.

- ما هي المعايير التي حددتها  قوات الدفاع الشعبي في اختيار المدارس؟

جرى اختيار المدارس وفقًا لمجموعة من المعايير حددتها قوات الدفاع الشعبي منها: اكتمال هيئة التدريس، والتأمين الكامل، وفي بعض الأحيان طالبت قوات الدفاع الشعبي برفع أسوار المداس المستهدفة.

- هل مقرر التوسع في هذه التجربة كل عام؟

بالفعل وذلك لزيادة عدد المدارس التي يتحقق فيها الانضباط، ويعتبر المقرر العسكري مادة نجاح ورسوب، وفي حال رسوب الطالب فيه يمنع من دخول الامتحانات بالمواد الأساسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق