عودة الروح للمنتجات والحرف المصرية.. «تراثنا» في عيون أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 08:45 م
عودة الروح للمنتجات والحرف المصرية.. «تراثنا» في عيون أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة
الرئيس السيسي خلال افتتاح معرض تراثنا

أكد العارضون بمعرض تراثناء للحرف اليديوية والتراثية الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، أن المعرض أعطى زحمًا كبيرًا جدًا، مشيدين بقيام الرئيس السيسي بافتتاح النسخة الحالية من المعرض والاهتمام الواضح من الدولة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة ودعمها ماليا وتسويقيًا.
 
مساحات واسعة وضخمة خصصها المعرض للعارضين أصحاب الحرف اليدوية والتراثية تتجاوز 10 آلاف متر، وهو ما شجع الكثير من أصحاب الحرف اليديوية إلى المشاركة في التجربة، التي حازت على إعجاب كافة الحاضرين في الإفتتاح. 
 
بدخول القاعة 4 بمركز المعارض فى التجمع الخامس،  ستجد تنظيم أكثر من رائع لوجود عدد غير قليل من الشباب لتنظيم دخول المشاركين ودلهم على أماكن الدخول والخروج، وأماكن تواجد الأنواع المختلفة من المعروضات.
 
وعلق الدكتور أسامة شرف أحد العارضين للأنوال اليدوية براثنا على افتتاح الرئيس السيسى للمعرض، وقال إن تراثنا يعطى المعرض زخما كبيرا جدا، مؤكدًا: «الناس كلها مبسوطة من الدعم الكبير للمعرض فى دورته الحالية، خاصة أن الرئيس السيسى هو من قام بافتتاح المعرض وهى بداية لدورة قوية للمعرض».
 
وأضاف أن افتتاح الرئيس للمعرض يؤكد أن اهتمامه الكبير بالحرف والصناعات التراثية واليدوية، والتى كانت قد تراجعت بشكل كبير في عهود سابقة، لذلك فرعاية الرئيس وافتتاحه لهذا الحدث هو بمثابة دعم ودفعة قوية لجميع الصناعات المشاركة بالمعرض.

رشا محمد عارضة منتجات أقطان مصرية قالت عن المعرض، إن الناس مبسوطة جدًا بافتتاح النسخة الحالية للمعرض، فهى مختلفة تمامًا، مشيرة أن التنظيم أفضل بكثير وكمان المساحات مناسبة جدا للعارضين، وطبيعة المنتجات اليدوية والحرفية محتاجة فعلا أن يكون لدينا معرض بهذا الشكل.

ويضم معرض تراثنا فى نسخته الحالية، صناعات مختلفة منها "الكليم اليدوى- التللى- مفروشات أخميم- إكسسوار حريمى- منتجات نحاسية- منتجات زجاجية- منتجات التطريز على القماش - تابلوهات- خيامية- صدف- وحدات إضاءة- سجاد يدوى- خزف- مفروشات- جلود- صوانى وتحف خشبية- منتجات سيناء- خوص.

وعن الاهتمام الخاص الذي توليه الدولة بقطاع المشروعات الصغيرة، قال محمد حمدان عارض منتجات أخميم، أن الهدف من الاهتمام الخاص بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشكل عام والصناعات التراثية واليدوية بشكل خاص، هى مساعدة العاملين فى هذه المجالات الحرفية والفنية النادرة على تسويق منتجاتهم داخليا وخارجيا، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفر سبل نجاح المعرض.

وأشار إلى أن المعارض بمثابة تشجيع لأصحاب الحرف اليدوية والتراثية على التوسع وزيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل جديدة ونقل خبراتهم الفنية والصناعية لصغار الحرفيين ورفع قدراتهم التصنيعية لتلاءم احتياجات الأسواق العالمية لتكون بوابة للتصدير.

 وفى سياق آخر، قالت الدكتورة نيفين الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن قطاع الصناعات الصغيرة قادر على إحداث طفرة مجتمعية واقتصادية لأنه من اكثر القطاعات الكثيفة العمالة التى تستطيع استقطاب إعداد كبيرة من الشباب بأقل التكاليف وعلى اختلاف فئاتهم العمرية والتعليمية فقط لو توفر لهم التأهيل والتدريب اللازم.

 
الجمهور بمعرض تراثنا
الجمهور بمعرض تراثنا

جانب من المعروضات
جانب من المعروضات

معرض تراثنا
معرض تراثنا

منتجات الغزل والنسيج بالمعرض
منتجات الغزل والنسيج بالمعرض

منتجات يدوية بمعرض تراثنا
منتجات يدوية بمعرض تراثنا
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق