قبل 26 يوما من النهاية.. بريطانيا تتجه نحو تمديد موعد الخروج من بريكست

الأحد، 06 أكتوبر 2019 01:00 م
قبل 26 يوما من النهاية.. بريطانيا تتجه نحو تمديد موعد الخروج من بريكست
رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون

 
بدت خطط رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المتعلقة ببريكست، في طريقها للانهيار، في وقت تتحدث فيه المفوضية الأوروبية عن إنه لا يوجد سبب لقبول طلب من المملكة المتحدة لإجراء مفاوضات مكثفة في عطلة نهاية الأسبوع قبل أسبوعين من قمة الاتحاد الأوروبي.
 
وبحسب ما ذكرته صحيفة «الجارديان»، قالت مصادر الاتحاد الأوروبي، إنه لا يوجد أساس لمثل هذه المناقشات، بالنظر إلى إصرار رئيس الوزراء البريطاني على وجود حدود جمركية في جزيرة أيرلندا.
 
وفشل كبير مفاوضي جونسون، ديفيد فروست، إلى جانب فريق من عشرات المسئولين البريطانيين، في إقناع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الجمعة بأن لديه تفويضًا من داونينج ستريت للتسوية حول ما يعتبره الاتحاد الأوروبي عيوبًا كبيرة في مقترحات الحكومة البريطانية.
 
كان فروست يسعى لإنقاذ الصفقة التي اقترحها رئيس الوزراء البريطاني بعد انتقاده بشدة. وكان كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، قد أبلغ الدبلوماسيين مساء الخميس أن البريطانيين بحاجة إلى "تعديل موقفهم بشكل أساسي.
 
ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، قولها: «لقد أكملنا المناقشات مع المملكة المتحدة لهذا اليوم. قدمنا رد فعلنا المبدئي على مقترحات المملكة المتحدة وطرحنا العديد من الأسئلة على النص القانوني».
 
وأضافت: سنلتقي مرة أخرى يوم الاثنين لإعطاء المملكة المتحدة فرصة أخرى لتقديم مقترحاتها بالتفصيل. وأضافت المتحدثة أن المقترحات «لا توفر أساسًا لإبرام اتفاق».
 
قال مسئول في الاتحاد الأوروبي: «تطلب المملكة المتحدة في كثير من الأحيان عقد اجتماعات للحفاظ على سير العملية ؛ نحن نتفق على أننا يجب أن نفعل كل ما في وسعنا. لكن لا يوجد شيء مفيد يمكن القيام به في نهاية هذا الأسبوع».
 
وقال دبلوماسي بارز في الاتحاد الأوروبي: «إذا أجرينا محادثات في نهاية الأسبوع، فسيبدو الأمر وكأنها مفاوضات مناسبة. الحقيقة هي أننا لا نزال بعيدين عن ذلك. نحن بحاجة إلى العمل بسرعة ما إذا كانت هناك فرصة لسد هذه الفجوة».
 
من جانبه، قال رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادكار متحدثًا من الدنمارك، إن الخطة لا تحظى بتأييد شعب أيرلندا الشمالية، مؤكدا «أنا مهتم بالحلول؛ أي حل يجب أن يحظى بدعم شعب أيرلندا وإيرلندا الشمالية».
 
وأضاف: 1Jما تم طرحه على الطاولة بواسطة جونسون غير مدعوم من قبل رجال الأعمال أو المجتمع المدني في أيرلندا الشمالية؛ إنه مدعوم فقط من قبل حزب سياسي واحد، لذلك هناك طريق طويل لنقطعه. الديمقراطية مهمة، وأي اتفاق يؤثر على إيرلندا بعمق يجب أن يحظى بدعم من الناس في كلا الجزأين من الجزيرة».
 
وردا على اعتراف حكومة المملكة المتحدة في وثائق المحكمة بأن رئيس الوزراء وافق على أنه سيطلب تمديد عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم تأمين صفقة، قال فارادكار إنه سيدعم مثل هذا التأخير في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
«لقد قلت دائمًا إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى لا ينتهي بمغادرة المملكة المتحدة، إنها مجرد مرحلة تالية من المفاوضات، لكن إذا طلبت المملكة المتحدة التمديد، فسننظر فى الأمر. وقال إن معظم دول الاتحاد الأوروبى ستنظر في الأمر لسبب وجيه، لكن التمديد سيكون أفضل من عدم التوصل إلى اتفاق.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق