في ذكرى انتصارات أكتوبر.. تعرف على خريطة احتفالات الجامعات بحرب العزة والكرامة

الأحد، 06 أكتوبر 2019 04:00 م
في ذكرى انتصارات أكتوبر.. تعرف على خريطة احتفالات الجامعات بحرب العزة والكرامة
ذكرى انتصار اكتوبر

سلسلة من الندوات والفعاليات التى انطلقت بالجامعات على مستوى الجمهورية للاحتفال بالذكرى الـ 46 لنصر أكتوبر المجيد، إذ أن هذه الفعاليات تتضمن عدد من الندوات والحوارات المفتوحة للطلاب مع أبطال حرب أكتوبر وتتضمن تكريم عدد من أسر الشهداء وذويهم.
 
من جانبه، أعلن الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية والمشرف على معهد إعداد القادة بحلوان، إن الوزارة أطلقت مبادرة العبور الجديد وتتضمن عدد من الندوات والفعاليات التثقيفية لطلاب الجامعات عن حرب أكتوبر والبطولات التى شهدتها.
 
وأضاف عبد اللطيف، أن هذه المبادرة ستدخل فى التقييم الخاص بالجامعات فيما يخص مسابقة أفضل جامعة للأنشطة الطلابية، مشيرا إلى أنها تتضمن نشطة رياضية وثقافية وقصة قصيرة وأفلام روائية وندوات لأبطال حرب أكتوبر بداية من يوم 1-3 أكتوبر الجارى بجامعة قناة السويس ويومى 14 و15 أكتوبر بجامعة الزقايق وغيرها من الجامعات المشاركة فى الفعاليات.  
 
وتابع مستشار وزير التعليم العالى، أن مبادرة العبور الجديد تتضمن أيضا تعريف الطلاب بالإنجازات التى تشهدها مصر خلال الفترة الحالية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن وزير التعليم العالى وجه بكثافة الأنشطة الطلابية بالجامعات والكليات الجامعية والمعاهد التابعة للوزارة وكثافة مشاركة الطلاب فى دورات معهد إعداد القادة التابع للوزارة فى حلوان.  
 
وتشهد جامعة القاهرة، هذا العام، أكبر احتفالات بمناسبة إحياء الذكرى 46 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، فى إطار حرص الجامعة على تنمية الحس الوطنى لدى طلابها وتعريفهم بقيمة هذا النصر الذى أعاد لمصر أرضها وكرامتها.
 
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إنه لابد أن ننظر إلى انتصار أكتوبر التاريخى بعيون جديدة فى إطار تغيير العقل المصرى، مشيرًا إلى أن حرب أكتوبر لحظة فارقة فى تاريخنا ونستدعيها لتنمية الحس الوطنى لطلابنا.
 
وتتضمن الاحتفالات تنظيم ندوات للطلاب، ومعارض فنون تشكيلية وصور فوتوغرافية، إلى جانب تكريم عدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين الذين شاركوا فى الحرب، وتنظم كلية الإعلام ندوة بعنوان: «أكتوبر.. ملحمة النصر والبناء»، يشارك فيها عدد من الخبراء العسكريين فى حوار مفتوح مع الطلاب حول أسرار ملحمة حرب أكتوبر، إلى جانب تنظيم معرض صور ولوحات فنية توثق لحظات مهمة في حرب أكتوبر مثل العبور ورفع العلم المصرى على أرض سيناء، كما يتم عرض فيلم تسجيلى قصير على الطلاب يتناول الجوانب السياسية والعسكرية والإعلامية للحرب.
 
وتتضمن احتفالات كلية العلوم، تكريم أساتذة الكلية المشاركين فى الحرب وسرد لأبرز قصصهم وذكرياتهم، ويقام على هامش الاحتفالية معرض فوتوغرافي لأبرز صور ومشاهد حرب أكتوبر، وفي كلية الآثار تشهد قاعة المؤتمرات ندوة بعنوان: «دور القوات المسلحة فى حماية الشعب المصرى عبر العصور»، يُحاضر فيها اللواء أركان حرب فؤاد فيود من أبطال حرب أكتوبر، كما تشهد الكليات أيضًا فعاليات ثقافية وفنية فى الكليات والمدن الجامعية خلال شهر أكتوبر الجارى.
 
من جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة بصدد تنظيم عدد من الندوات عن ذكرى انتصارات حرب أكتوبر بحضور عدد من الأبطال المشاركين فى حرب أكتوبر، معلنا تكريم أساتذة الجامعة الذين شاركوا فى هذه الحرب العظيمة؛ تكريما لهم وتعظيما لما قدموه للوطن، كما أن الاحتفالات سيتخللها تكريما لأسر بعض الشهداء وذويهم.
 
وأكد نجم، أهمية مثل هذه الندوات القيمة لتشكيل الوعى الوطنى للطلاب وتكوين الهوية الوطنية، مضيفاً أنه لا بد من تسليط الضوء على معجزة المصريين وعزيمتهم فى الانتصار، مؤكداً أنه كان من المحظوظين الذين عاصروا حرب أكتوبر وتابع أحداثها، مضيفاً أنه ما زال يتابع الأفلام الوثائقية عن الحرب وحكاية قهر الجيش المغرور واستعادة كرامة المصريين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق