اعترافات القادة

إسرائيل تعترف في وثائقها .. مصر خدعتنا .. ولم نكن نصدق تأهب المصريين لشن حرب

الأحد، 06 أكتوبر 2019 03:00 م
إسرائيل تعترف في وثائقها .. مصر خدعتنا .. ولم نكن نصدق تأهب المصريين لشن حرب
أسرى إسرائيليين بعد حرب أكتوبر

قضت انتصارات أكتوبر المجيدة علي الغطرسة الإسرائيلية ، بعد أن استطاع الجيش المصري تحويل هزيمته في 67 إلي نصر كبير في حرب 1973، حيث كان العبور ناجخا بشهدادة الإسرائيلين أنفسهم، وهو ما أوردته موسوعة "الوثائق السرية الاسرائيلية عن حرب أكتوبر 1973" التي تم ترجمتها فى ثلاثة أجزاء من المركز القومى للترجمة، حيث تضمنت الوثائق شهادات الحكومة الإسرائيلية ووزرائها الذين تلقوا الهزيمة المنكرة.
 
كان السؤال الأساسى الذى يؤرق لجنة "أجرونات" التى حققت مع القادة العسكريين والسياسيين: هل كانت لديكم معلومات عن الهجوم المصرى السورى يوم السادس من أكتوبر؟
 
ونتوقف هنا مع عدد من الشهادات التى أجابت عن هذا السؤال:
 

موشه ديان .. وزير الدفاع

 

موشى ديان قال : اعتقدت الاستخبارات العسكرية والموساد على حد سواء أنه لن تقع حرب، وأن المصريين حتى الأيام الأخيرة، حتى اليوم - اليومين الأخيرين- أن المصريين والسوريين لا يتجهون لشن حرب.

- حتى متى؟
موشى ديان: حتى اليومين الأخيرين، الموساد والاستخبارات العسكرية، حتى الخامس من أكتوبر أو حتى الخامس والسادس من أكتوبر، وأعتقد أن الأمريكيين طبقا لما ورد إلىّ من شعبة الاستخبارات العسكرية فى فترة 13 سبتمبر حتى 6 أكتوبر فى فترة معينة أن المصريين يتأهبون لشن حرب، وبعد ذلك إما انهم قبلوا برأى شعبة الاستخبارات العسكرية، أو أنهم توصلوا إلى هذا الاستنتاج بأن ما يحدث فى مصر ربما يكون تدريبا عسكريا وليس استعدادات لحرب حقيقية.

قائد سلاح  الطيران .. بنيامين بليد 
بليد: يوم السبت، كنت مستعدًا فى واقع الأمر لتنفيذ هجوم معد له مسبقا ضد سوريا فى الحادية عشرة صباحا، هذا يعنى أننا استدعينا فى السابعة صباحا الطيارين وكبار القيادات الذين كان بعض منهم خارج القواعد، وفى الساعة الحادية عشرة معناها تنصيب القنابل فى الطائرات وعمليات الإقلاع قرابة الساعة العاشرة، كان سلاح الطيران مستعدا لهجوم ضخم على سوريا بقصف القنابل فى الحادية عشرة صباحا، لكننى تلقيت خبرا أن هذا الأمر غير ممكن، لذا فقد ألغيت العملية.
 
كانت لدينا معلومات استخباراتية بالفعل، فى الساعة الثانية إلا ربع ظهرا، تلقينا معلومات إنذارية عن حالات كثيرة جدا من الطلعات الجوية من مصر وحالات كثيرة جدا من الطلعات الجوية من سوريا، من خلال الكثير من الطائرات.
 
بنيامين تيليم .. قائد سلاح البحرية 
بنيامين تيليم: لم تكن لدى معلومات واضحة، وعلى ما أتذكر فى أواخر سبتمبر وبالتحديد فى اليوم الثلاثين منه أو فى اليوم الأول من الشهر التالى، أرسل لى رئيس شعبة الاستخبارات بسلاح البحرية، العقيد لونتس، ملخصا تقييما للوضع، وفيه يشير إلى أن الأسطول البحرى المصرى فى حالة استعداد لإجراء مناورة كبرى، واصفا إياها بأنها " مناورة " على نطاق واسع، وغير مسبوق، فى سلاح البحرية المصرية. ووصفه بأن ذلك غير مسبوق يرجع إلى أنه فى الحقيقة كانت هناك تعبئة لجميع أنواع الإمكانيات المدنية، مثل سفن الصيد والقطع البحرية الخدمية، التى لم تكن معهودة فى مناورات شبيهة، وهى قطع بحرية للنقل المدنى والشحن أيضا، وهذه ليست الوسائل المعتادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق