في اليوم العالمي للعمل اللائق.. الإحصاء يكشف أوضاع العمال في مصر

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 06:00 م
في اليوم العالمي للعمل اللائق.. الإحصاء يكشف أوضاع العمال في مصر
الإحصاء

 
يحتفل العالم بيوم العمل اللائق، ويوافق إصدار قرار الكنفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم فى العمل اللائق والكرامة.
 
يشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة في ظروف من  الحرية والمساواة والأمن والكرامة.وطبقًا لمنظمة العمل الدولية، يتضمن العمل اللائق فرص عمل مناسبة ،توافر أجور عادلة ،ضمان اجتماعي للأسر ،إتاحة إمكانيات أفضل لتطوير الفرد وتحقيق الإدماج الاجتماعي، وإتاحة مساحة من الحرية للأفراد للتعبير عما يشغلهم، والمساهمة والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم وتحقيق التكافؤ في الفرص والمساواة في المعاملة بين الرجال والنساء ، ويأتي الاحتفال باليوم العالمى للعمل اللائق 2019 تحت شعار ((الاستثمار في رعاية الاقتصاد)) .
 
يستعرض بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أوضاع وظروف العمل والعمال فى جمهورية مصر العربية من واقع بحث القوى العاملـــــة لعام 2018 الذي يشير إلى:
  
بلغ معدل المساهمة فى النشـاط الاقتصادي (قوة العمل منسوبة إلى عدد السكان 15سنه فأكثر) 43.3% على مستوى إجمالى الجمهورية عام 2018. 
التفاوت الملموس بين كل من الذكور الإناث فى معدلات المساهمة في النشاط الاقتصادي حيث ارتفعت معدلات المساهمة بين الذكور الي أكثر من ثلاثة أضعاف مثيلاتها بين الإناث فبلغت67.6% مقابل18.3% للإناث عام 2018. وتشير البيانات أن هذا التفاوت هو النمط السائد في سوق العمل المصري.
 
سجــــل معدل التشغيل (عدد المشتغلين منسوباً الى عدد السكان 15 سنه فأكثر) للذكــور 63.0 % مقابل 14.4% للإناث.
 
عناصر العمـــــل اللائــــق:
 
تتضمن فكرة العمل اللائق عددا من العناصر أهمها:
 
ديمومـــــة العمــــل (العمل الدائـــــم):
 
70.8% من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم.
 
سجلــــت نسبة العاملين فـــى عمــــل دائـم 70.8% مـــن إجمالي العاملين بأجر وترتفــــــع هذه النسبـــة إلى 89.3% بين الإناث مقابل 67.1% للذكور.
 
سجلت نسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة حيث بلغت 98.5% يليها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 97.3%، وسجلت أقل نسبة للعاملين في عمل دائـــم في القطاع الخاص (خارج المنشـــــآت) بنسبة 25.9%.
 
الحماية الاجتماعية والصحية:
مما لا شك فيه أن توافر الحماية الاجتماعية والصحية للعاملين لها أثر كبير في إحساس العمال بالاستقرار والأمان وتشير نتائج البحث إلى: 
48.1 % من العاملين بأجر مشتركين في التأمينات الاجتماعية
 
42.1 % من العاملين بأجر مشتركين في التأمين الصحي
 
العاملون بأجر ولديهم عقد قانونى:
 
تتضمن العناصر الأساسية للعمل اللائق توافر عقد عمل قانونى مكتوب بين العامل وصاحب العمل، وتشير مؤشرات بحث القوى العاملة لعام 2018 إلى:
44.8% من العاملين بأجر يعملون بعقد قانوني
 
بلغت نسبة العاملين بعقد قانونى 44.8% من جملة العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة بين الإنـاث لتصــــــل إلى 72.6% مقابل 39.1% بين الذكور.
 
بلغت نسبة العاملين بعقد قانونى فى القطاع الحكومى   96.1% ويليها العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 92.9%، ثم العاملين بالقطاع الاستثماري بنسبة 80.6% ثم العاملين بالقطاع الخاص    (داخل المنشآت) بنسبة 31.1%. وتصل هذه النسبة إلى أقل مستوياتها بين العاملين فى القطاع الخاص (خارج المنشآت) حيث تبلغ 2.7% من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع.
 
 
عدد ساعات العمل في الأسبوع:
 
من العناصر الأساسية للعمل اللائق متوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع، وتشير البيانات إلى:
     
45.7 ساعة متوسط عدد ساعات العمل في الاسبوع
 
بلغ متوسط عدد ساعـات العمل الأسبوعية للعامليـــن بأجــــر طبقاً للنشاط الاقتصادي 45.7 ساعة.
 
ارتفاع متوسط عدد ساعات العمـل الأسبوعية بين الذكـور لتصل الى 46,4 ساعة مقارنة بالإناث فيبلغ المتوسط   42.1 ساعة.
 
بلغ أعلي متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في أنشطة خدمات الغذاء والإقامة 52.8 ساعة ثم نشاط تجارة الجملة والتجزئة 52.0 ساعة وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط التعليم 39,9 ساعة.
 
متوسط عدد ساعات العمل الاسبوعية يصل أعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الخاص ( داخل المنشأة) حيث يبلغ 50.4 ساعة ثم يليه القطاع الاستثماري  49,9 ساعة ، ويليه القطاع العام والأعمال العام 45.0 ساعة بينما ينخفض  هذا المتوسط إلى 41.6 ساعة بالقطاع الحكومي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق