في منتدى الصناعات النووية.. محطة الضبعة الأكثر أمانا في العالم

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 03:00 م
في منتدى الصناعات النووية.. محطة الضبعة الأكثر أمانا في العالم
محمد الزيني

يعقد منتدى موردي الصناعة النووية في القاهرة يومي 8 و 9 أكتوبر كجزء من المعرض والمنتدى الصناعي والتكنولوجي الدولي "الأسبوع الصناعي الكبير". منظمو منتدى موردي الصناعة النووية هم مؤسسة روساتوم العامة وهيئة الطاقة النووية المصرية (NPPA بمركز المؤتمرات.
 
رئيس المحطات النووية: الضبعة تتويجا للعلاقات المصرية الروسية 

وخلال الافتتاح ألقى  الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ، ان  افتتاح منتدى موردي الصناعة النووية الثاني الذي يقام على أرض  مصر  يمثل علامة مضيئة في طريق تنفيذ البرنامج النووي المصري وإنشاء المحطة النووية المصرية الأولي بموقع الضبعة مع شركائنا وأصدقائنا من الجانب الروسي ممثلا في شركة روز أتوم الحكومية وشركة أتومستوري إكسبورت، المقاول الرئيسي للمشروع.
 
WhatsApp Image 2019-10-08 at 11.26.12 AM
 
وتابع الوكيل ان  هذا المشروع القومي العملاق يلقى الرعاية والاهتمام الدائم والمستمر من القيادة السياسية في كل من جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية وهو ما يعكس عمق العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين حيث أن التعاون المصري الروسي لم يكن ابدا وليد اللحظة ولكنه كان دائما ما يسهم بغزارة في مختلف المجالات الاستراتيجية في السلم في مجالات التنمية والبنية التحتية وقد إمتد ذلك أيضا في الإعداد انصر أكتوبر المجيد الذي نحتفل به هذه الأيام، ويأتي هذا المشروع القومي تتويجا لهذه العلاقات المتميزة وتكليلا للصداقة الطويلة وكنتاج لتراكم الخبرات وتحقيقا لأفضل الممارسات من الجانب الروسي وأيضا تحقيقا لأحد ركائز الأمن القومي المصري في مجال أمن الإمداد بالطاقة والذي يعتمد على التنوع في مصادرها المختلفة.
 
وتابع الوكيل إن تاريخ البرنامج النووي المصري ليعود لفترة الستينات حينما قام شركاؤنا من الاتحاد السوفييتي في ذلك الوقت بمساعدتنا في تنفيذ وإنشاء مفاعل مصر البحثي الأول، والذي على اساسه كانت البداية الحقيقية لدخول مصر في المجال النووی لمختلف التطبيقات النووية السلمية في شتى مجالات الطب والهندسة والزراعة ضيوفنا الكرام، إن مشروع المحطة النووية متمثلا في  (4) وحدات نووية بموقع الضبعة يعد أكبر مشروع في تاريخ مصر المعاصر وهو ما يستدعي تضافر.
 
وأشار رئيس هيئة المحطات النووية الى  تكاتف جميع الجهود المبذولة من قبل جميع الجهات المشاركة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية منه والتي على راسها رفع نسب المشاركة الوطنية، حيث روعي من خلال إعداد عقود تنفيذ المشروع استهداف نسبة 20% كحد أدنى لنسبة المشاركة المحلية للوحدة النووية الأولى وصولا إلى نسبة 35% علي الأقل للوحدة النووية الرابعة. الأمر الذي يستوجب التنسيق الدائم والمستمر للوصول إلى تحقيق تلك النسب المستهدفة والتي تعتبر المحرك الرئيسي لتحديث الصناعة والإرتقاء بكوادرها البشرية.
 
ومع ضخامة المشروع والحاجة الماسة لتضافر الجهود المبذولة يأتي الهدف من هذا المنتدى الذي يجمع الشركات العالمية الضالعة في الصناعات النووية وأيضا
الشركات الوطنية التي لها من الخبرة ما يؤهلها للدخول في التكنولوجيات المتقدمة والصناعات الأكثر تطورا والمستخدمة في المحطات النووية.
 
محطة الضبعة الاكثر أمانا  فى العالم 
 
بعد ذلك انتقلت الكلمة الى  كيريل كوماروف النائب الاول للمدير العام لمؤسسة روس آتوم، ان المفاعل البحثى "انشاص"  كان اول خطوة لدخول مصر العالم النووى. 
 
وتابع كوماروف خلال المؤتمر ، انه منذ  عدة شهور دخلت اتفاقية الشراكة بين مصر وروسيا حيذ التنفيذ حيث ستقوم شركة روس اتوم بانشاء المفاعل النووى من الجيل الثالث  وهوالاكثر تطورا وامانا.
 
وأكد ان هناك اتفاقية بانشاء منشأة لتخزين الوقود النووى وستكون محطة الضبعة هى المحطة الاكثر أمانا  فى العالم والشركة مهتمة جدا بتوطين الصناعة والعمل على تدريب الكوادر المصرية.
 
تابع الكسندر بان مصر اتخذت  القرار السليم بدخولها مجال الاستثمار النووى ، فالاقتصاد المحلي المصري  يتطور كثيرا نتيجة ذلك.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق