خريطة الجامعات والكليات الخاصة الجديدة باستثمارات 1.2 مليار جنيه

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 10:00 ص
خريطة الجامعات والكليات الخاصة الجديدة باستثمارات 1.2 مليار جنيه
أمل عبد المنعم

بعد صدور الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 560 لسنة 2019 بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة مايو"، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها مدينة 15 مايو بمحافظة القاهرة، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

وووفقا للقرار، فإن الجامعة تضم كليات: الهندسة، والسياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والكلية التكنولوجية، ويجوز لها إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

نعرض خريطة الجامعات الخاصة التي تشمل بعض الكليات الخاصة، منها "الجامعة الكندية في مصر" والجامعة النمساوية بمدينة الشيخ زايد، ومن خلال هذا الفرع تم إنشاء كليات التجارة والحقوق للغات والصيدلة والهندسة،  وجارٍ بدء إنشاء الجامعات "الإنجليزية-الأمريكية المجرية- الأوكرانية" بالعاصمة الإدارية.

كما أعلنت وزارة  التعليم العالي، زيادة عدد الجامعات الخاصة والأهلية إلى ٢٦ جامعة، بعد إنشاء جامعتي ميريت وسفنكس، فضلًا عن زيادة عدد كليات الجامعات الخاصة من ١٣٦ إلى ١٤٤ كلية باستثمارات قدرها ١.٢ مليار جنيه، وزيادة برامج التوأمة بين هذه الجامعات ونظيرتها الأجنبية من ٦٤ إلى ٧٠ اتفاقًا، بخلاف زيادة عدد المعاهد العالية الخاصة إلى ١٦٦، كما تم البدء  في إنشاء خمس جامعات خاصة جديدة بسوهاج وكفر الشيخ والغربية وبرج العرب وأبو تلات ورشيد.

وتضم الجامعات الأهلية الجاري إنشاؤها كلًا من الجلالة، والعلمين، والمنصورة الجديدة، وجامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة بمدن رأس سدر، شرم الشيخ، الطور، وكذا الانتهاء من المرحلة الثانية من جامعة زويل، وكذلك انتهاء نسبة ٨٥٪ من الجامعة اليابانية.

كما شملت القائمة الجديدة للكليات الحكومية عددًا من الكليات العلمية والأدبية في عدد من الجامعات، ومنها الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور وكلية الحقوق جامعة بورسعيد وكلية الحقوق انتظام جامعة دمياط، والمعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ وكلية الطب بجامعة السويس وكلية التربية الرياضية (بنات) بجامعة بنها، بالإضافة إلى الجامعات التكنولوجية الثلاث اللاتي بدأت الدراسة العام الحالي في قويسنا وبنى سويف والقاهرة الجديدة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا