وزير الخارجية أمام البرلمان: ملء وتشغيل سد النهضة دون الاتفاق مع دولتي المصب أمر مرفوض تماما

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 02:15 م
وزير الخارجية أمام البرلمان: ملء وتشغيل سد النهضة دون الاتفاق مع دولتي المصب أمر مرفوض تماما
سامح شكري

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أهمية تضافر الأشقاء في دولة السودان مع مصر في ملف سد النهضة؛ نظرا لأن مصر والسودان يربطهما نفس المسار والمصير.

وأوضح وزير الخارجية، في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، بحضور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، أن مصر والسودان باعتبارهما دولتي المصب هما الأكثر تأثرا من بناء سد النهضة، لاسيما وأن الدولتين تربطهما المصالح المشتركة وهو ما يتطلب الحفاظ على حقوق الشعبين.
 
وأشار إلى أن ملف سد النهضة مر بمرحلة غاية في الدقة بسبب طول مدة المفاوضات دون التوصل لاتفاق وفقا لقواعد القانون الدولي، لافتا إلى أن مضي إثيوبيا قدما في ملء وتشغيل سد النهضة دون الاتفاق مع دولتي المصب أمر مرفوض تماما، وبعد انتهاكا صريحا لاتفاقية إعلان المبادئ، محذرا من أن السد يوثر على الاستقرار في المنطقة.
 
كما أشار إلى أنه تم دعوة المجتمع الدولي للتوسط من أجل وضع حل لهذه الأزمة، داعيا إثيوبيا لوجود طرف رابع للوصول إلى الاتفاق المنشود.
 
وكشف وزير الخارجية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف باتخاذ ما يلزم على الصعيد السياسي، ووفقا لمحددات القانون الدولي للحفاظ على حقوق مصر المائية، مشيرا إلى أن مؤسسات الدولة المختلفة بدأت بدوها في التواصل مع الشركاء الدوليين للمعاونة في تجاوز الوضع القائم، بما يساهم في حق أثيوبيا في توليد الطاقة من السد، وبما لا يؤثر على أمن مصر المائي في ذات السياق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة