شيوخ السلطان التركي.. أردوغان يستخدم الدين لتبرير جرائمه في سوريا

الجمعة، 11 أكتوبر 2019 07:00 م
شيوخ السلطان التركي.. أردوغان يستخدم الدين لتبرير جرائمه في سوريا
رجب طيب أردوغان

 
في محاولة يائسة لإضفاء شرعية دينية على جرائمه التي يرتكبها بحق الأكراد في سوريا، سعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى دفع الشيوخ لإصدار فتاوى تجيز لجنوده قتل الأكراد بمنتهى الوحشية.
 
وذكرت صحيفة «زمان»، التابعة للمعارضة التركية، أن رئاسة الشئون الدينية التركية صدرت قرارا بتلاوة القرآن والدعاء للجيش التركي والجيش السوري الحر، فى 90 ألف مسجد بالبلاد، طوال مدة المعركة التي انطلقت في شرق الفرات شمال سوريا منذ الأمس الأربعاء، وتستهدف القضاء على القوات الكردية.
 
وبحسب «زمان»، فإن رئيس الشئون الدينية الدكتور على أرباش، قال إن «جميع المساجد في البلاد وابتداءً من يوم الغد ستبدأ قراءة سورة الفتح والتقرب إلى الله بالدعاء بعد صلاة الفجر من كل يوم طوال مدة عملية نبع السلام العسكرية وذلك طلباً لنصرة جنودنا فى ميدان المعركة».
 
ونشر أرباش عبر تويتر مقطع فيديو لصلاة فجر اليوم الخميس في مسجد حاجي بيرام فى أنقرة حيث أمَ فيها المصلين ودعا للجيش التركى بالنصر، كما طلب أرباش من المواطنين المشاركة في الدعاء بالمساجد بعد صلاة الفجر، وقال: «إننا في انتظار مشاركتكم».
 
وأرسل علي أرباش تعليمات إلى دور الإفتاء فى 81 محافظة، بقراءة سورة الفتح قبل صلاة الفجر في جميع المساجد طيلة فترة العملية العسكرية، جاء فيه: «أرجو منكم القيام بما يلزم فيما يتعلق بقراءة (سورة الفتح) والتقرب إلى الله بالدعاء قبل صلاة الفجر فى جميع مساجد البلاد طيلة فترة العملية العسكرية طلب من الله أن ينصر ويمكن لوحداتنا العسكرية وقوانا الأمنية التى تحارب الإرهاب فى داخل البلاد وفى خارجها وخاصة فى منطقة شرق الفرات».
 
وأشارت صحيفة «زمان»، إلى أنه بالتزامن مع تنفيذ الجيش التركي عملية عسكرية في شرق الفرات شمال سوريا، أطلق مسئولون أتراك على رأسهم الرئيس رجب أردوغان، تصريحات لإثارة المشاعر القومية والإسلامية لدى الشعب، لكسب تأيدهم.
 
فيما كشفت المعارضة التركية، استخدام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الشيوخ فى بلاده لتحريض الجنود على قتل الأتراك خلال العملية العسكرية، التي يشنها في سوريا.
 
وقال الحساب الرسمي للمعارضة التركي، على «تويتر»: «أحد مشايخ النقشبندية ويدعى Metin Balkanlıoğlu ومقرب من أردوغان.. يخطب خطبة الجمعة لجنود أتراك.. يقول لهم لا تتركوا كردي مصاب أقتلوهم فورا».
 
ووجه الشيخ المقرب من أردوغان رسالته إلى الجنود الأتراك قائلا: «يمكننكم أن تمرضوا الثعابين والعقارب والوحوش، أما الكردى أقتلوه فورا، لا تدعوهم يعيشون في الجبال أو في المدن أو الوديان أقتلوهم للتقرب من الله».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق