س & ج.. تفاصيل إنشاء الجامعة الفرنسية في مصر لاستيعاب 7 آلاف طالب

الأحد، 13 أكتوبر 2019 05:00 م
س & ج.. تفاصيل إنشاء الجامعة الفرنسية في مصر لاستيعاب 7 آلاف طالب
أمل عبد المنعم

سوف تناقش لجنة التعليم خلال اجتماعها القادم اتفاق بين دولتي مصر وفرنسا، بشان تأسيس الجامعة الفرنسية في مصر، والموقع بتاريخ 28 يناير 2019، ولذلك نوضح تفاصيل الاتفاق من خلال سؤال وجواب:

- ما هو تفاصيل الاتفاق لإنشاء الجامعة الفرنسية في مصر؟

تمارس الجامعة في المرحلة الأولى حتى 2030 أنشطتها في مجالات الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني والطاقة والميكانيكا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واللغات التطبيقية والإدارة والتنظيم والرياضيات والمعلومات التطبيقية وعلوم الإدارة والعلوم الإنسانية.

- ما هو التكوين الهيكلي والتنظيمي للجامعة؟

يتكون الهيكل الإداري للجامعة من مجلس الأمناء ورئيس الجامعة والمجلس العملي ومجلس الجامعة، ويتكون الهيكل التنظيمي للجامعة من أقسام تعليم وبحث وكلى للدكتوراه ومركز لنقل التكنولوجيا وقسم التعليم المستمر.

- هل يتضمن الاتفاق أن يتم بناء حرم جامعي جديد بمدينة الشروق؟

بالفعل بقدرة استيعاب تصل إلى 3 آلاف طالب بالمرحلة الأولى من تطوير الجامعة وسوف تشمل هذه المرحلة جميع التجهيزات وفقا للمعايير الدولية، أما المرحل الثانية من تطوير الجامعة من المتوقع خلالها أن تصل الفترة الاستيعابية للجامعة إلى 7 آلاف طالب.

- هل تتعهد الحكومة المصرية بتوفير مساحة أرض لبناء الحرم الجامعي؟

بالتأكيد على أن تكون قدرها 30 فدانا للجامعة وكفالة إنشاء وتجهيز حرم الجامعة وتمويل منح الدكتوراه للطلاب المصريين الذين سيتم تأهيلهم في فرنسا وتسهيل دخول وإقامة الدارسين والمحاضرين والموظفين الفرنسيين.

- ما هو عدد المهمات للأساتذة الفرنسيين الزائرين؟

يقضى الاتفاق بتعهد الحكومة الفرنسية بحشد المؤسسات الفرنسية للتعليم العالي والبحث وذلك للمساهمة في ضمان ما لا يقل عن 72مهمة في العام للأساتذة الفرنسيين الزائرين المعنيين بالتدريس والبحث بالجامعة وتدريب طلاب دكتوراه مصريين في مختبرات فرنسية بدون رسوم بحثي أو رسوم تسجيل.

- ما هي أهم أهداف الجامعة الفرنسية؟

جامعة أهلية لا تهدف إلى الربح، ولكن تهدف إلى تقديم تعليم متميز بلغات ثلاثة هي العربية والفرنسية والانجليزية وتخضع للمسئولية الأكاديمية المزدوجة وللإشراف المشترك لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري ووزير التعليم والبحث والابتكار الفرنسي.

- ما هي المهمة الأساسية التي تقوم بها الجامعة الفرنسية؟

إعداد خريجين وباحثين رفيعي المستوى ذوى مهارات متميزة تمكنهم من المنافسة في أسواق العمل الوطنية والدولية، وتطوير ونشر البحث العلمي والتكنولوجي المصري الفرنسي، وكذلك توثيق العلاقات مع المجتمع الاقتصادي والصناعي، و تعزيز التعاون مع البلدان الأخرى وخاصة في أفريقيا والعالم العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق