على شاطيء الفرات.. أردوغان يغتصب بلاد الشام ويزيد من أعداد القتلى المدنيين

الأحد، 13 أكتوبر 2019 06:00 م
على شاطيء الفرات.. أردوغان يغتصب بلاد الشام ويزيد من أعداد القتلى المدنيين
العدوان على سوريا
أمل غريب

لليوم الخامس على التوالي، يجتاح جيش الاحتلال التركي، شمال شرق سوريا، والذي أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين ونزوح المئات، إلا أن الـ 120 ساعة الماضية، كشفت عن الكثير من الخفايا والأسرار في مخطط العملية العسكرية نبع السلام، التي أطلقها الدكتاتور العثماني رجب أردوغان.

 

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، تقدم القوات التركية والفصائل الإرهابية الموالية لها، بغطاء جوي وبري كثيف في 27 قرية من منطقتي تل أبيض ورأس العين، كما بسط جيش الاحتلال التركي سيطرته على قرى تل فندر ومزرعة المسيحيوبئر عاشق وحميدة والتروازية والمهيدةوالمشرفة والدادات واليابسة.

عملية نبع السلام.. نزوح آلاف الدواعش إلى سوريا

على الجانب الأخر، أكد بريت ماكجورك، المبعوث الأمريكي السابق للتحالف العالمي لمواجهة تنظيم داعش في العراق وسوريا، منع تركيا لأي تعاون جاد بشأن تصفية وإنهاء أعضاء تنظيم داعش الإرهابي، وسمحت بتدفق 40 ألف مقاتل أجنبي من خلال أراضيها إلى سوريا، مشيرا إلى أن النظام التركي تغاضى عن عبور أعضاء تنظيم داعش عبر حدوده من خلال مدينة تل أبيض، الحدودية السورية، وكانت هي طريق الإمداد الرئيسي بالأسلحة والمتفجرات والمقاتلين، للتنظيم الإرهابي بحرية كاملة من تركيا إلى الرقة والعراق.

وكشفماكجورك، عن رفض تركيا، في وقت سابق وقبل اجتياحها العسكري لشمال سوريا، السماح للجيش الأمريكي بالطيران من القاعدة الجوية التركية إنجرليك، لشن ضربة عسكرية لمواقع داعش أثناء تدفق مقاتلي التنظيم إلى سوريا، قادمين من تركيا.

عملية نبع السلام.. تركيا تبقي على عناصر داعش

أعلنت وزارة الخارجية التركية، إبقائها على عناصر داعش وأسرهم، واحتجازهم داخل المناطق التي استولت عليها القوات التركية في شمال سوريا، وستعيد تأهيل بعضا منهم وإعادة دمجهم في المجتمع مجددا.

عملية نبع السلام.. ارتفاع عدد قتلى الفصائل الموالية لتركيا

على الجانب الأخر، ارتفع عدد قتلى الفصائل السورية الموالية لجيش الاحتلال التركي، خلال استهدافات واشتباكات مع قوات سوريا الديموقراطية، خلال الأيام الـ 5 إلى 59 شخصا، من بينهم 13 من خلايا موالية لتركيا، قتلوا في اشتباكات مع قسد، و8 جنود أتراك اعترفت تركيا بمقتل 5 منهم فقط.

 

عملية نبع السلام.. 130 الف نازح من الشمال السوري

في نفس السياق، أوضح تقرير الأمم المتحدة، نزوح أكثر من 130 ألف شخص، من المناطق المحيطة بمنطقة تل أبيض ورأس العين، التي تدور بهما العملية العسكرية نبع السلام.  

 

عملية نبع السلام.. إعدام المدنيين سلاح داعش ضد المدنيين

وفي خطوة متوقعة من جانب التنظيمات الإرهابية، أعدمت الجماعات المسلحة الموالية لتركيا، 9 مدنيين في شمال سوريا، كما قتلت قوات الاحتلال التركية 30 مدنيا وأكثر من 90 عنصرا من قوات سوريا الديمقراطية، خلال 5 أيام فقط، هذا بخلاف مئات المصابين، مع أستمرار الاشتباكات العنيفة داخل مدينة رأس العين بريف الحسكة، بين قوات سوريا الديمقراطية من جانب، وجيش الاحتلال التركي والفصائل الموالية له من جانب أخر، في ظل الغطاء الجوي والبري المتواصل وقصف صاروخي عنيف، منذ انطلاق العملية العسكرية التركية.

 

عملية نبع السلام.. احتجاز 3500 داعشي في شمال سوريا

واحتجزت قوات سوريا الديمقراطية، أكثر من 3500 إرهابي عراقي، داخل سجون مؤقتة تابعة لقوات سوريا، بالقرب من الحدود التركية، وسط تحذيرات من تنفيذ تنظيم داعش الإرهابي، عمليات مفخخة بمخيم الهول للاجئين.

 

عملية نبع السلام.. بعد 120 ساعة اشتباكات قسد تستعيد رأس العين

على الجانب الأخر، نجحت قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، في استعادة السيطرة على مدينة رأس العين بشكل شبه كامل، بعد مرور 94 ساعة على العملية العسكرية التي شنتها جيش الاحتلال التركي، لاستهداف القوات الكردية في شمال شرق سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة