12 فرعا لتلقي أعمال لجان الفحص..

«سلامة الغذاء» تبدأ الفحص النوعي للصادرات الزراعية بمحطات التعبئة

السبت، 19 أكتوبر 2019 12:00 م
«سلامة الغذاء» تبدأ الفحص النوعي للصادرات الزراعية بمحطات التعبئة
صادرات الزراعية
سامي بلتاجي

 
خاطبت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بخصوص آلية الفحص النوعي المنتجات الزراعية للموالح و4 محاصيل تصديرية أخرى، والبدء في استلام محطات التعبئة الخاصة بمحطات الخضار والفاكهة، من السبت 19 أكتوبر 2019، وفحص الشحنات المعدة للتصدير منها؛ مشددة على ضرورة اتباع الشركات لعدد من الخطوات، والتي ياتي في مقدمتها ضرورة فتح الشركة المصدرة سجلا باسمها بمحطات التعبئة، لتسجيل الشحنات المصدرة وتخصيم رسوم الفحص والانتقال، من رصيد السجل؛ وذلك من خلال التوجه لأقرب فرع يناسبها من فروع الهيئة؛ وتتقدم الشركات والمحطات الراغبة في فحص الشحنات المعدة للتصدير، بطلب لمدير فرع هيئة سلامة الغذاء، بمنطقة محطة التعبئة التي يتم تجهيز الشحنة لديها.
 
WhatsApp Image 2019-10-19 at 11.15.30 AM (1)
 
حيث يتقدم بنموذج طلب فحص رسالة صادر؛ وتتم مراجعة مستندات الشركة مع طلب الفحص، (وتشمل مستندات الشركة.. الصور مع الأصل للإطلاع لكل من: البطاقة الضريبية، السجل التجاري، سجل المصدرين على أن يكون ساريا، بطاقة مالك الشركة؛ بالإضافة إلى بيانات مالك الشركة وأرقامه الهاتفية؛ وكذلك أصل تفويض بنكي معتمد للمندوب مع صورة بطاقة المندوب أو توكيل رسمي لمندوب الشركة للتعامل مع الهيئة في الإجراءات الخاصة بها).
 
كما يتطلب أصل خطاب من المحطة بموافقتها على قيام الشركة بالتعبئة لديها، موقعا ومختوما من صاحب المحطة، ويحمل أرقام صاحب المحطة والمدير المسؤول ومعه صورة بطاقة صاحب المحطة؛ يصاحب ذلك تحويل بنكي مقدما، بمبالغ مناسبة، تكفي سداد رسوم الفحص والانتقال بالكميات المراد تصديرها بواسطة الشركة، يتم سداده بواسطة إيصال دفع يصدر من فرع الهيئة للسداد باحد البنوك لصالح الهيئة؛ وذلك حتى يتسنى استخراج أمر توريد، بواسطة مدير الفرع، يتم تخصيمه من قسيمة سجل المحطة، بواسطة لجنة الفحص التي يتم تكليفها من قبل الهيئة.
 
WhatsApp Image 2019-10-19 at 11.15.30 AM
 
كان المجلس التصديري للحاصلات الزراعية قد تلقى مقترحا من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، باعتزام الهيئة اعتماد المحطات الحاصلة على شهادة الجودة المتخصصة، مثل شهادة BRC وIso 22000 دون زيارات اعتماد من الهيئة المشار إليها.
 
وفي خطاب للمدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والذي وجهه لأعضاء المجلس، طالب الأعضاء أصحاب الشركات التي تمتلك محطة تعبئة حاصلة على احدى الشهادتين المشار إليهما، بضرورة إفادة المجلس باسم المحطة وعنوانها والمحاصيل التي تتم تعبئتها بها، وكذلك اسم المسؤول ورقم الاتصال، وصورة من الشهادة الحاصلة عليها المحطة؛ وذلك لإمكان التنسيق بين المجلس والهيئة القومية لسلامة الغذاء، في هذا الصدد.
 
WhatsApp Image 2019-10-19 at 11.15.29 AM (1)
 
كما أصدرت الإدارة المركزية للصادرات والمنشأ والبحوث والإرشاد الفني، بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، منشورا للتعميم على الأفرع التابعة للهيئة على مستوى الجمهورية، بمضمون خطاب الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في 14 أكتوبر 2019، بخصوص قيام هيئة سلامة الغذاء، بأعمال الفحص للحاصلات الزراعية (الموالح، البطاطس، الفول السوداني، البصل، والثوم)، وهي الخاصعة للفحص النوعي، داخل المحافظات، بالمحطات ومواقع الانتاج.
 
ونوه خطاب الإدارة المركزية للصادرات والمنشأ بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات؛ إلى أن يوم السبت، 19 أكتوبر 2019، هو آخر يوم عمل لأعمال الفحص للحاصلات الزراعية المشار إليها، من قبل الهيئة؛ حيث الجهة المنوطة بها أعمال الفحص، هي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ابتداء من يوم الأحد 20 من ذات الشهر.
 
WhatsApp Image 2019-10-19 at 11.15.29 AM
 
وقد حددت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عددا من الأفرع التابعة لها، بكل من: مطار القاهرة، القليوبية، الدقهلية، الغربية، الشرقية، الإسكندرية، البحيرة، المنوفية، كفر الشيخ، الفيوم، أسيوط، وسوهاج؛ كما حددت الهيئة الرسوم المستحقة للفحص.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة