بنظام التخصيص الفورى للمستثمرين.. تعرف على شروط الإسكان للحصول على أراضي بالمدن الجديدة

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 06:00 ص
بنظام التخصيص الفورى للمستثمرين.. تعرف على شروط الإسكان للحصول على أراضي بالمدن الجديدة
وزارة الإسكان
ريهام عاطف

كشف الدكتور وليد عباس، معاون وزير الاسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن خطوات الحصول على قطع أراضٍي لإقامة الأنشطة المختلفة بالمدن الجديدة، بنظام التخصيص الفورى للمستثمرين.

وتشمل  الخطوات علي ما يلى

  • تأسيس شركة تتضمن النشاط الاستثماري المطلوب "عمرانى – خدمى " . 
  • استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالمدن الجديدة بالموقع الالكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أو مراجعة جهاز المدينة.  
  • تقديم طلب للهيئة بخصوص القطعة المطلوبة ويكون مدعما بمستندات الشركة مع سداد الرسوم.
  •  فى حالة كون قطعة الأرض غير مدرجة بالموقع الالكترونى للهيئة يتم إدراجها بالموقع لمدة 15 يوماً للنظر فى وجود تزاحم عليها من عدمه.
  •  سداد 10 % من قيمة الأرض كجدية حجز واستيفاء الدراسة المالية ثم العرض على مجلس إدارة الهيئة للنظر فى الموافقة على التخصيص.
  • سداد حوالى 15 % من قيمة الأرض بعد التخصيص تمهيداً للاستلام وبدء التنفيذ، وتم شرح هذه الخطوات فى فيديو تعريفى مبسط.

وأكدت الوزارة أنه سبق صدور قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى جلسته رقم 125 لسنة 2019، بشأن وضع آليات للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، بنظام التخصيص الفورى بالجنيه المصرى أو الدولار الأمريكى، وفقاً لضوابط محددة، وقد حقق هذا القرار نجاحاً كبيراً فى فترة قصيرة، ولاقى استجابة واسعة من المستثمرين، مؤكداً أن هذا القرار تم اتخاذه بغرض التيسير على المستثمرين، وزيادة وتيرة التنمية بالمدن الجديدة، ولا سيما مدن الجيل الرابع.

وفيما يتعلق بضوابط التخصيص الفوري لقطع الأراضي بجميع المدن الجديدة، أشار إلى أنه يتم تقديم طلب مستوفٍ مع سداد مصاريف الدراسة، وفي حالة التزاحم يتم المفاضلة بين الطلبات وفقا لما يلى (السداد بالدولار – تنفيذ المشروع فى مدة أقل – الشهرة العالمية – وأخيرا الاحتكام للقرعة)، شريطة استيفاء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، والملاءة المالية وسابقة الخبرة للشركة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق