منظمات المجتمع المدني تستعد لدحض الأكاذيب الدولية حول ملف حقوق الإنسان

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 04:30 م
منظمات المجتمع المدني تستعد لدحض الأكاذيب الدولية حول ملف حقوق الإنسان
مجلس حقوق الإنسان

 

أعلن عدد من منظمات المجتمع المدني، المشاركة في متابعة وقائع الدورة الـ 24 مجلس حقوق الإنسان في جنيف، لمتابعة تقديم مصر تقريرها وما حققته من توصيات مجلس حقوق الإنسان في جنيف التي أوصاها بها فى التقرير الشامل الذى عرض عام 2014، وذلك خلال اجتماعات الدورة الـ 24 للمراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان.

في البداية يقول عبد الجواد أحمد، رئيس المجلس العربى لحقوق الإنسان، إن المجلس يشارك بوفد في اجتماعات الدورة 24 للمراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان التي ستعقد في شهر نوفمبر المقبل في جنيف.

ويضيف عبد الجواد أحمد، في تصريحات صحفية، أن تلك المشاركة تأتي بوصف المجلس العربي لحقوق الإنسان أحد منظمات المجتمع المدني المصري الذي يعمل على أرض الواقع فى مصر وبوصفه حاصل على الصفة الاستشارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة.

ويشير عبد الجواد أحمد، الى أن المجلس العربي يعتزم عرض تجربة أوضاع اللاجئين والمهاجرين في مصر وحالة الاندماج مع المجتمع المصري كتجربة، ونموذج يتمنى أن تتكرر في الدول العربية التي تستضيف أشقائها من سوريا والسودان وأثيوبيا وبعض أجزاء من اليمن والعراق فى تجربة مجتمع مصرية فريدة أسفرت عن نجاح حلول الاندماج لهؤلاء الأشقاء فى المجتمع المصرى فى كافة المجالات التجارية والمهنية والصناعية بشكل ملحوظ، وخاصة أن عدد اللاجئين فى مصر يتقارب من 5 ملايين لاجئ و ملتمس لجوء و مهاجرين.

ويوضح أحمد، أن تجربة مشاركة المجتمع المدنى المصرى المحلى فى مثل هذه الفاعليات تؤكد أن لسان حال المجتمع المدنى المصرى يأتى من المنظمات و المؤسسات التى تعمل بالداخل و ليس فى الخارج لأنها تعيش الواقع والممارسة، مشيرا الى أن المجلس العربى يعد أحد المتخصصين فى التعامل فى قضايا اللجوء والهجرة فى مصر.

ويضيف: «هذه المشاركة و المتابعة تعبر عن دورنا فى متابعة ما تعرضه الحكومة فى تقريرها والمشاركة بتعليقات الإيجابي منها والسلبى، للعودة إلى الأراضى المصرية لمتابعة عهود وتواعدات الحكومة فى تنفيذها».

بدوره، ولفت محمد عبد النعيم رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان، الى أن منظمات المجتمع المدنى تستعد للمراجعة الدورية الشاملة  فى مجلس حقوق الانسان ، موضحا أن هناك مغالطات فى التقارير المقدمة ضد مصر فى المراجعة السنوية و أن منظمات المجتمع المدنى قامت بتوضيح بعض الأمور فى نقاط الاختفاء القسرى و مغالطات تقارير هيومن رايتس ووتش.

وذكر محمد عبد النعيم فى تصريحات له، أن تقريرهم سوف يتضمن  الإنجازات التى تشهدها مصر  لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين ووحدات الإسكان والبنية التحتية التى تمت، مشيرا الى أنه سيكون هناك جلسات قبل انعقاد الدورة مع بعض المنظمات الدولية لمناقشة بعض الملفات.

من جانبه، قال علاء شلبى، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن المنظمة العربية لحقوق الانسان تعتزم المشاركة فى متابعة وقائع الدورة الـ 24 للمراجعة الدورية الشاملة لحقوق الانسان، وتتابع عرض ملف مصر وكذلك ملف العراق .

وأضاف علاء شلبى فى تصريحات له، أن المنظمة سوف تنضم إلى كل من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والمجلس القومي لحقوق الانسان في مصر في فعاليات مهمة تتناول قضايا المراجعة في مصر، وقانون الجمعيات الجديد، ومخرجات المؤتمر الدولي لمناهضة التعذيب في الدول العربية الذي عقد بشراكة بين الأطراف الثلاثة في مصر الشهر الجاري، والتي ستتم بمقر الأمم المتحدة في جنيف علي هامش الدورة.

وتابع: «كذلك ستشارك المنظمة في ندوة تكريم الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي التي ينظمها المجلس القومي لحقوق الانسان في مقر الأمم المتحدة في جنيف، كما ستشارك المنظمة في أنشطة اخري معنية بقضايا المراجعة في العراق، وعدد من التطورات المتعلقة بالوضع الجاري في شمال سوريا نتيجة الغزو التركى».

وأوضح شلبى، أن المنظمة ستلبى خلال الاسبوع الجاري دعوة رسمية للمشاركة في جلسة مشاورات رسمية يجريها وزير شئون مجلس النواب مع كبريات المنظمات الحقوقية تمهيدا لجلسة المراجعة في جنيف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق