طقس الأسكندرية رعد وبرق وطوارئ.. الأمطار تعطل الحياة ولا دراسة السبت

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 10:00 م
طقس الأسكندرية رعد وبرق وطوارئ.. الأمطار تعطل الحياة ولا دراسة السبت

تعيش محافظة الأسكندرية حالة من الطوارئ القصوى، بسبب سوء الأحوال الجوية وهطول أمطار رعدية غزيرة بشكل متقطع، منذ الخميس وتستمر حتى السبت ولمدة 12 ساعة.
 
سوء الأحوال الجوية تسبب في ارتفاع منسوب المياه بالشوارع بعد أن تعرضت المحافظة لهطول الأمطار الرعدية الغزيرة على مناطق متفرقة، كما شهدت الشوارع الجانبية أيضا ارتفاع فى منسوب المياه وصل ارتفاع الرصيف، ما أدى الى تعطل حركة المرور وشلل مرورى بطريق كورنيش الاسكندرية خاصة بالمنطقة أمام مطلع كوبرى سيدى جابر، إلا أن شركة الصرف الصحى قد كثفت التواجد بسيارات الشفط و تم فتح الطريق أمام المرور.
 
ولم تشهد المحافظة الساحلية أي خسائر تذكر، سوى سقوط شجرتين بسبب شدة الرياح بأحياء العجمى والمنتزه، ورفعت أجهزة الأحياء المخلفات دون خسائر بشرية، كما كثفت شركة الصرف الصحى وشركة نهضة مصر، من أعمال تصريف الأمطار من الشوارع، بجميع الأحياء، وفتح الطريق أمام المرور.
 
وتلقت غرفة العمليات العديد من البلاغات بوجود تراكم لمياة الامطار خاصة فى مناطق غرب الاسكندرية العامرية و العجمى، وشرق الأسكندرية بالطريق الدولى وباكوس وجليم، حيث تلقت شركة الصرف الصحى بلاغ بوجود سدد بشبكة الصرف الصحي في منطقة نجع العرب غرب الإسكندرية، إلى دخول المياه داخل المنازل و خسائر كبيرة لأصحاب المنازل من الاثاث وموبليات وأجهزة كهربائية.
 
وكثفت إدارات الرقابة والرصد البيئي بجميع أحياء الأسكندرية، من متابعة حالة النظافة داخل مختلف قطاعات الأحياء ومتابعة حسن سير عمل معدات شركة نهضة مصر والتأكد من عدم وجود أي تجمعات قمامة داخل نطاق أى حي و متابعة أعمال التجريف و الكسح المستمر.
 
وناشدت المحافظة المواطنين عدم الخروج الى الشوارع إلا فى حالة الضرورة والبقاء بالأماكن المفتوحة أثناء حدوث البرق كما حذرت المحافظة الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، كما حذرت من الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، وعدم ركن السيارات تحت أو فى أماكن إحتمال سقوط الأشجار بها.
 
وأفادت هيئة الأرصاد الجوية بحدوث تغيير مناخى حاد و عنيف بوجود منخفض جوى مدارى عاصف بحوض البحر المتوسط مما يتسبب فى حدوث أمطار رعدية غزيرة على الاسكندرية و السواحل الشمالية و الدلتا بكثافة تتعدى 15 مم و سرعة رياح أكثر من 20 عقدة خلال يومى الجمعة و السبت أكتوبر الجارى.
 
فيما أصدر الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية قرارا بتعطيل الدراسة بجميع مدارس المحافظة غدا السبت فقط الموافق 26 من أكتوبر 2019، نظرا لسوء الأحوال الجوية وما تشهده البلاد من عدم استقرار للحالة المناخية وهطول الأمطار بغزارة.
 
 ومن جانبة أصدر يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم تعليماته لمديري عموم الإدارات ولجنة الأزمات والكوارث والسيول بالمديرية  بتعميم القرار تنفيذا لتعليمات  المحافظ حرصا على أمن وسلامة أبنائنا الطلاب، وأكد على ضرورة توخي الحذر واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حماية  الطلاب والمنشآت التعليمية والتواصل مع كافة مرافق المحافظة كل في نطاق إدارته
 
وأعلنت شركة الصرف الصحى بالاسكندرية رفع  حالة الطوارئ بجميع مناطق وقطاعات المحافظة و بتشكيل غرفة طوارئ لمتابعة كافة الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن (175) وغرفة الطوارئ على مدار الساعة ، حيث شدد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى  على ضرورة التواصل مع المواطنين والتعرف على مشاكلهم والانتقال السريع إلى أماكن الأزمات في حالة وجودها، وقرر إلغاء الأجازات لأصحاب الأعمال المرتبطة بالتشغيل والمتابعة، كما تم العمل بنظام الورديات المستمرة على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع الجهات المعنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق