ترامب يكتب نهاية «البغدادي» على طريقة «بن لادن»

الأحد، 27 أكتوبر 2019 11:00 م
ترامب يكتب نهاية «البغدادي» على طريقة «بن لادن»
كتبت: إيمان محجوب

علي نفس الخطي والطريق وحتي المصير لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وضعت القوات الأمريكية نهاية لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، بعد أن أكدت عدد من التقارير والتصريحات لعدد من المسئولين الأمريكيين مقتله في غارة جوية نفذتها وحدات من الجيش الأمريكي.  

ففي الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه حان الوقت لتخرج الولايات المتحدة من الحروب السخيفة التي لا نهاية لها في سوريا مما تسبب في انتقادات واسعة للرئيس الأمريكي، وفريقه بسبب عزمه سحب القوات الامريكية من سوريا، تتم تصفية زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي في عملية خاصة لا يبقى بعدها جثة أو أثر.

وتقول المصادر الأمريكية إن البغدادي وزوجتيه فجروا أنفسهم بأحزمة ناسفة، وأنه جاري التحقق من هويتهم بأخذ عينات من أشلائهم.

الغريب أن ترامب نفذ نفس سيناريوبارك أوباما عندما قرر الانسحاب من أفغانستان وتم توجيه انتقادات المعارضين المحذرين من إمكانية عودة نشاط تنظيم القاعدة له ولفريقة، حيث أعلنت الاستخبارات الأمريكية بشكل مفاجئ عن مكان زعيم التنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن وتعلن مقتله  في عملية خاصة في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كم عن إسلام أباد، ودون أن يبقى منه أثر.

وخرج أوباما وقتها ليعلن الانسحاب من أفغانستان في خطاب تلفزيوني اكتسب زخماً وقوة، حيث قام بتوظيف نبأ مقتل بن لادن ﻹعلان قراره بطريقة تشابه إعلان النصر، ولعل ترامب سيقوم بتنفيذ نفس السيناريو اليوم اليوم الأحد بـ"إعلان كبير له علاقة بالسياسة الخارجية" وفقاً إعلان البيت الأبيض مما يعيد للأذهان خطاب أوباما السابق.

ليس فقط توقيت القتل والطريقة، بل نفس القوة التي قتلت أبن لادن هي من نفذت عملية محاصرة وقتل البغدادي، حيث تشير وسائل إعلام أمريكية إلى احتمال مقتل زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي في عملية إنزال جوي، نفذتها قوات خاصة تابعة للجيش الأمريكي الخاصة "دلتا فورس"، المعروفة رسميا باسم فرقة العمليات الأولى، إحدى وحدات المهمات الخاصة في الجيش الأمريكي، التي تركز أساسا على مكافحة الإرهاب .

وكان لهذه القوة دور كبير في العديد من العمليات الهامة التي قام بها الجيش الأمرسكي، منها مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو 2011، وأخيرا مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع، أن الجيش نفذ عملية استهدفت أبو بكر البغدادي، السبت، في المكان الذي يختبئ داخله في محافظة إدلب شما غربي سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق