على أرض مصر.. 140 دولة تجتمع لوضع سياسات تطبيق تقنية الجيل الخامس للاتصالات

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 07:16 م
على أرض مصر.. 140 دولة تجتمع لوضع سياسات تطبيق تقنية الجيل الخامس للاتصالات
المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC 2019
شرم الشيخ - تامر إمام

بدءا من اليوم وعلى مدار 4 أسابيع قادمة، يجتمع ممثلو 140 دولة حول العالم على ارض مصر وتحديدا مدينة شرم الشيخ، داخل المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC 2019.
 
وجاء حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لحفل الافتتاح بمثابة التأكيد على اهتمام القيادة السياسية المصرية بقطاع الاتصالات، حيث تحدث الرئيس للوفود المشاركة مرحبا بهم على أرض مصر ومؤكدا على تقديم الدعم الكامل لمختلف قضايا الاتصالات.
 
المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية يعقد لأول مرة خارج المقر الرئيسي للاتحاد الدولي للاتصالات منذ عقدين من الزمان، ويُعد من أهم المحافل الدولية التي ينظمها الاتحاد بمشاركة صناع القرار وخبراء الاتصالات وسائر الأطراف الفاعلة في مجال إدارة الطيف الترددي المعنية بوضع الأطر التنظيمية لصناعة تكنولوجيا الاتصالات في مختلف أنحاء العالم.
 
ومن جانبه، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن أهمية الموضوعات التي يطرحها المؤتمر في دورته الحالية تأتي في كونها تشمل العديد من القضايا الهامة المتعلقة بصناعة الاتصالات وعلى رأسها الموضوعات الخاصة بالاتصالات اللاسلكية، ونظم البث الرقمي  وتكنولوجيا اتصالات الأقمار الصناعية؛ كما تشهد فعاليات المؤتمر استعراض ومراجعة اتفاقية الراديو التي تنظم الاستخدام الأمثل للاتصالات حول العالم؛ حيث تقر الدول الأعضاء المشاركة في أعمال المؤتمر تلك الاتفاقية، وذلك إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات الهامة المطروحة ضمن جدول أعمال المؤتمر والمرتبطة بأنظمة النفاذ اللاسلكية.
 
وأوضح الوزير أن مصر سعت الى استضافة هذا المحفل الدولي الهام واتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة لضمان إنجاحه؛ إيماناً منها بأهمية صناعة تكنولوجيا الاتصالات، والدور الريادي الذي يلعبه قطاع الراديو بالاتحاد الدولي للاتصالات من خلال الاستخدام الأمثل والتوظيف الاقتصادي لهذا المورد القيم النادر والضروري لجميع خدمات الاتصالات الراديوية اي الاتصالات اللاسلكية، ومن هذا المنطلق تحرص مصر على المشاركة الفعالة في أعمال قطاع الراديو بالاتحاد، إذ انتخبت عضواً في  مجلس الاتحاد، وكذلك في لجنة لوائح الراديو وذلك خلال مؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2018.
 
و تتضمن أجندة المؤتمر تحديد الضوابط وتنظيم الأسس لبعض التكنولوجيات المحورية التي سوف يكون لها آثاراً إيجابية على مجتمع الاتصالات الدولي ومنها ضوابط الانتقال الى الجيل الخامس من تكنولوجيات الاتصالات الذي بات ينتشر بسرعة مطردة.
 
وقال الوزير "تتجلى أهمية تكنولوجيا الجيل الخامس في كونها موردا ثريا لنمو الاقتصاد العالمي ليس فقط لما توفره من سرعات هائلة  غير مسبوقة؛ بل الأهم؛ هو خلق بيئات اتصالات ذكية تسهم في إحداث تغييرات جوهرية في كافة مناحي الحياة  كتواصل الأشخاص واتصال الأشياء وتبادل البيانات وتطوير أنظمة النقل بالإضافة الى دعم تطبيقات المدن الذكية وتطبيقات الحوسبة السحابية والواقع الافتراضي وغيرها من الخدمات التقنية التي تواجه بعض التحديات مع شبكات الجيلين الثالث والرابع".
 
كذلك سيقوم الخبراء المشاركون أيضاً بدراسة احتياجات الطيف الترددي والأحكام التنظيمية لإدخال واستخدام النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في الطيران؛ ودراسة احتياجات الطيف فيما يتعلق بالتتبع والتحكم والقياس عن بُعد بغية تقييم ملاءَمة التوزيعات الحالية  للطيف لخدمة اتصالات الاقمار الصناعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق