كل ما تريد معرفته عن استحداث معاش إضافي بقانون التأمينات الاجتماعية

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 02:00 م
كل ما تريد معرفته عن استحداث معاش إضافي بقانون التأمينات الاجتماعية
التأمينات
أمل عبد المنعم

بعد استحداث قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، رقم 148 لسنة 2019، ما يسمى بـ"المعاش الإضافي"، لمن يزيد أجره عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني.. "صوت الأمة" يقدم أهم تفاصيل هذا الاستحداث من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أسباب استحداث المعاش الإضافي بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات؟

تبين في الآونة الأخيرة من تجاوز بعض دخول وأجور المؤمن عليهم الفعلية للحدود القصوى لأجور الاشتراك، ورغبة المشرع في تقليل الفجوة التي قد تقع بين دخول وأجور تلك الفئة والمعاش الذي يستحق لهم.

- كيف يتم الحصول على المعاش الإضافي من هيئة التأمينات الاجتماعية؟

يطلب المؤمن عليه الذي يزيد أجره عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، الحصول على معاش إضافي من الهيئة، مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

- كيف يتم إنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي؟

مقابل الحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه، و تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النظام التأميني المكمل، ونسبة الاشتراكات التي يلتزم بها المؤمن عليه، وشروط وقواعد الانتفاع بهذه المادة.

- هل يضاف هذا المعاش إلى المعاش المستحق؟

بالفعل يستحق المعاش الإضافي في حالة استحقاق المؤمن عليه معاشًا وفقًا لأحكام المادة (21) من هذا القانون، على أن يحسب المعاش الإضافي بقسمة رصيد الحساب الشخصي المشار إليه على دفعة الحياة.

- هل يدخل هذا المعاش في وعاء حساب زيادة المعاش السنوية؟

 بالتأكيد ويتم تحديد دفعة الحياة من خلال لجنة الخبراء، ويصدر بها قرار من رئيس الهيئة بعد موافقة مجلس الإدارة، على أن يعاد النظر فيها كل خمس سنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة