"لا للتيارات المتطرفة أو الأحزاب " شعار الجامعات المصرية.. واليوم الاختبار

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 06:00 ص
"لا للتيارات المتطرفة أو الأحزاب " شعار الجامعات المصرية.. واليوم الاختبار
جامعة القاهرة
كتب مايكل فارس

تبدأ اليوم الأربعاء، الجامعات المصرية، أعمال انتخابات اتحاد الطلاب على مستوى الكليات المختلفة، والتى تنص اللائحة الطلابية المنظمة لعملها على إجراء هذه الانتخابات فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى.

 

 وبحسب الجدول الزمنى الذى وضعته وزارة التعليم العالي، سيتم فتح باب الترشح وسحب الاستمارات اليوم الأربعاء 30 أكتوبر، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية الأحد 3 نوفمبر، ويتم تلقى وفحص الطعون الانتخابية 4 نوفمبر، تمهيدا لإعلان الكشوف النهائية للمرشحين  5 نوفمبر، وأن تكون انطلاق الدعاية الانتخابية يوم 6نوفمبر.

 

ويوم الأحد 10 نوفمبر، سيتم إطلاق الجولة الأولى للانتخابات والفرز وإعلان النتائج ، ويشهد اليوم التالى 11 نوفمبر إجراء انتخابات الإعادة ، على أن يتم يوم الثلاثاء 12 نوفمبر انتخابات اللجان النوعية على مستوى الكليات المختلفة، وانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم الأربعاء 13 نوفمبر، وتنتهى الخميس 14 اكتوبر بانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

 

وحدد قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 الخاص بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، الشروط التى يجب توافرها للمشاركة فى انتخابات اتحاد الطلاب على مستوى الجامعات، وهى أن يكون مصريا، محمود السيرة ، وحسن السمعة، ومستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى ،ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام او الانتساب الموجه، ومستجدا ولم يرسب فى أكثر  من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

 

ومن ضمن الشروط أيضا، أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية أو المعهد فى مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأول وألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة  التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فر جريمة مخلة بالشرف أو بالامانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له، وألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

ويعتبر المعيار الرئيسي الذي لابد أن تخضع له عملية الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية وعدم الانخداع أمام الشعارات، بحسب تصريحات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الذى شدد على عدم استخدام المرشحين الدعاية السياسية أو الدينية أو الطائفية وأن تكون الدعاية شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

 

وحظرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، في بيان لها، الدعاية السياسية والحزبية بالانتخابات الطلابية بشكل نهائى، وأن الدعاية ستكون شخصية للطالب المشرح عن أهم إنجازاته وخدماته للطلاب، مشيرة إلى تلقى تقرير يومى عن أعمال الانتخابات الطلابية من كل الجامعات على مستوى الجمهورية خلال فترة إجرائها.

 

أما الدعاية الانتخابية، فهى وفق ضوابط تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكافة الضوابط التى تحددها السلطة المختصة، وتستبعد اللجان كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية فى الدعاية الانتخابية وكذلك كل من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية، وتقوم إدارة رعاية الشباب بالأعمال الإدارية الخاصة بلجنة الإشراف على الانتخابات.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق