فكرة فريدة من نوعها.. أستاذ بـ«زراعة جامعة الإسكندرية» يبتكر مستحضرات تجميل من الجبن

الخميس، 31 أكتوبر 2019 03:00 ص
فكرة فريدة من نوعها.. أستاذ بـ«زراعة جامعة الإسكندرية» يبتكر مستحضرات تجميل من الجبن
الدكتور إبراهيم محمد السيد الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية

البحث العلمى هو الأداة الأولى لتقدم الدول، ويظل أبناء مصر هم دروعها داخل الوطن وخارجها لرفع اسمها فى المحافل الدولية واكتشاف وتطوير كل ما هو جديد.

وفى جامعة الإسكندرية استطاع أستاذ بكلية الزراعة، فصل بكتيريا واكتشف أن لها عددا كبيرا من الاستخدامات المفيدة والتى أبهرت الفرنسيون، قرر أحد المعاهد بفرنسا أن يحصل على هذا الابتكار واستخدامه بحثيا وتجاريا بالاتفاق مع جامعة الإسكندرية لمدة عشرين عاماً.

الدكتور إبراهيم محمد السيد، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية والذى كرس حياته للبحث العلمى ولهذا البحث سنوات طويلة، سافر إلى فرنسا وعمل باحثا وقام بفصل البكتريا داخل أكبر المعاهد البحثية فى فرنسا، وخاطبه معهدintra transfert، التابع للمعهد الوطنى للبحوث الزراعية بفرنسا، عبلا البريد الإلكترونى، بأن تسمح جامعة الإسكندرية باستخدام بعض السلالات البكتيرية "حمض اللاكتيك" والذى قام بعزلها من الجبن الدمياطى المصرى عام 1987 عندما كان فى مهمة علمية بذات المعهد وتم التعرف على هذه السلالات وتم حفظها فى بنك السلالات.

وقال الدكتور إبراهيم محمد، إن فرنسا تريد استخدام هذه السلالات البكتيرية واستخدامها على المستوى البحثى أو على المستوى التجارى لتسويق هذه البكتريا على مستوى العالم على أن يكون لجامعة الإسكندرية نسبة من عائد تسويق هذه البكتريا، ويمتد هذا العقد لمدة عشرين عاما، كما قام الجانب الفرنسى فى نفس الوقت بالاتصال بوزارة البيئة لكى تحصل على موافقة الحكومة المصرية للسماح لها باستخدام هذه البكتريا فى إطار اتفاقية ناجويا الدولية والموقعة عليها الحكومة المصرية، وذلك لأنهم وجدوا أن هذه البكتريا لها القدرة على إنتاج مركب اكسوبولى سكاريد والذى يمكن استخدامه فى مجال الغذاء، خاصة صناعة الألبان وفى مستحضرات التجميل ويمكن استخدامه فى التطبيقات الصحية مثل تحفيز الجهاز المناعى .

وأكد الدكتور إبراهيم، أن استخدام هذا البحث علميا بحيث يتم نشره فى أى مجلة علمية يتم إضافة اسم جامعة الإسكندرية العريقة على البحث، بالإضافة إلى اسم الباحث مما يرفع من تصنيف جامعة الإسكندرية دولياً. وقدم الدكتور إبراهيم محمد، الشكر لكل من ساهم فى إتمام هذا العمل الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية.

ومن جانبه أكد الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، أنه لأول مرة يتم تسويق براءة اختراع على المستوى التجارى، مضيفا أنه تم الاتفاق على أن تكون حصة الجامعة 10% يخصص منها 5% للباحث، وذلك من عائد التسويق وبعد الحصول على موافقة وزارة البيئة المصرية.

وأضاف الكردى، أنه تم توقيع عقد استغلال وتسويق السلالة البكتيرية lactobacillus Rhmnosus ومشتقاتها الخاص بالبحث مع شركة INRA TRANSFERT الفرنسية التابعة للمعهد الوطنى للبحوث الزراعية بفرنسا، والتى طلبت فيه السماح لجامعة الإسكندرية باستخدام هذا السلالة البكتيرية ومشتقاتها والتى تم عزلها والتعرف عليها من الجبن منذ عام 1987، وذلك فى سابقة فريدة من نوعها بالجامعات المصرية.

IMG-20191029-WA0006

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(1)

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(2)

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(3)

 

 

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(6)

 

 

 

 

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(9)

 

 

 

 

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(12)

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(13)

 

 

 

الدكتور-إبراهيم-محمد-السيد-الأستاذ-بكلية-الزراعة-جامعة-الإسكندرية--(15)

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق