بعد موافقة السوق المالية السعودية.. تفاصيل الاكتتاب العام في أرامكو

الأحد، 03 نوفمبر 2019 12:01 م
بعد موافقة السوق المالية السعودية.. تفاصيل الاكتتاب العام في أرامكو
أرامكو

كشفت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية عن صافى ربح قدره 68 مليار دولار لفترة الأشهر التسعة المنتهية فى 30 سبتمبر الماضى، موضحا أن الإيرادات ومصادر الدخل الأخرى المرتبطة بالمبيعات بلغت 244 مليار دولار للفترة ذاتها.

وقال ياسر بن عثمان الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الشركة السعودية صباح اليوم الأحد، هيئة السوق المالية السعودية وافقت على الاكتتاب، مشيرا إلى أن الشركة هى الأكثر استقرارا فى توفير الطاقة للعالم، وإن المواطنين السعوديين المكتتبين فى الإدراج سيحق لهم الحصول على أسهم مجانية.
 
​كانت هيئة السوق المالية السعودية، قد أعلنت موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة أرامكو السعودية، تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب.
 
وأضاف الرميان: «الطرح العام الأول لأرامكو هو خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030، لافتا إلى أن أرامكو تلتزم بتوزيع أرباح على المساهمين لا تقل عن 75 مليار دولار سنويا حتى 2024، وأن الفرصة مواتية لدخول مساهمين جدد للاستفادة من قدرات الشركة». 
 
وأكد الرميان، أن الحكومة السعودية ستتنازل عن حقها فى توزيعات الأرباح إذا ما اقتضت الضرورة خلال الخمس سنوات المقبلة لدعم الشركة، مشددا على أنه لا يمكن تحديد تقييم الشركة فى المرحلة الحالية.
 
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، خلال الإعلان عن اكتتاب شركة أرامكو، أن طرح أسهم الشركة سيقتصر على السوق المالية السعودية «تداول»، مشددا على أن الحوكمة فى السوق السعودية قادرة على حماية حقوق المساهمين.
 
وشدد الرميان على أن تراجع أسعار النفط دليل على نجاح شركة أرامكو باستعادة الإنتاج المفقود بعد الهجمات الأخيرة التى تعرضت لها الشركة، متابعا أن اتخاذ القرار بخصوص الإدراج خارج «تداول» سيتم فى الوقت المناسب.
 
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، إن شركة أرامكو تتمتع بموقف مالى قوى وتدفقات نقدية هى الأفضل عالمياً بفضل قلة التكلفة، مشددا على أن الاكتتاب يمنح المواطنين والمستثمرين الحق فى الامتلاك المباشر لجزء قيم من أرامكو، التى تعتبر أكبر شركة متكاملة فى العالم للنفط الخام والغاز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة